جامعة حلوان، کلية الخدمة الأجتماعيةمجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية1687-199549320200101بناء القدرات المؤسسية کمتغير في التخطيط لإدارة الأزمات والکوارث في جامعة أسيوط6136586958110.21608/jsswh.2020.69581ARسعودي محمد حسنJournal Article20191227<span>أصبحت الأزمات والکوارث جزء لا يتجزأ من نسيج الحياة المعاصرة ، ومن ثم فان دراسة وتخطيط أنظمة إدارة الأزمات والکوارث مسألة متنامية في الجامعات نظراً لما قد تواجهه جامعاتنا من أحداث طارئة ، والتي يمکن أن تتفاقم إلى أزمات تهدد مسيرتها وتجعلها غير قادرة على تحقيق أهدافها ، ومن ثم أولت جامعة أسيوط إهتماماً بالتخطيط لإدارة الأزمات من خلال إنشاء وحدات إدارة الأزمات والکوارث في کلياتها ، ودعمها بالقدرات المؤسسية ومن هنا جاءت فکرة هذه الدراسة لمعرفة الواقع الفعلي لبناء القدرات المؤسسية في وحدات إدارة الأزمات بکليات جامعة أسيوط وعلاقاتها بالتخطيط لإدارة الأزمات ، حيث تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية والتي إعتمدت على منهج المسح الاجتماعي الشامل لأعضاء وحدات إدارة الأزمات بالکليات الحاصلة على الاعتماد کمجال مکانى وعددهم (54) وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة بين بناء القدرات المؤسسية (الإدارية ، المعلوماتية ، البشرية ، المادية ،الإتصالية) وبين التخطيط لإدارة الأزمات ککل (إکتشاف إشارات الإنذار، الإستعداد والوقاية، المواجهة ،إعادة التوازن، التعلم)</span>https://jsswh.journals.ekb.eg/article_69581_b3ea9dc285779a7ee953cecd58eb69b3.pdfجامعة حلوان، کلية الخدمة الأجتماعيةمجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية1687-199549320200101التدخل المهني باستخدام الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لنشر ثقافة السلام الاجتماعي للأحداث المنحرفين.6596986958310.21608/jsswh.2020.69583ARصفاء فضل هاشمJournal Article20191211<span>يتحدد الهدف الرئيس للدراسة في إختبار فاعلية برنامج التدخل المهني بإستخدام الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لنشر ثقافة السلام الاجتماعي للأحداث المنحرفين "، وتوصلت نتائج الدراسة إلي : توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين متوسطات درجات القياس القبلي والقياس البعدي للجماعة التجريبية فيما يتعلق بتنمية السلوک الخاص بالمسئولية الاجتماعية لصالح القياس البعدي ، توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بمستوى معنوية (0.01) بين متوسطات درجات القياس القبلي والقياس البعدي للجماعة التجريبية فيما يتعلق بتنمية السلوک الخاص بالتسامح لصالح القياس البعدي ، توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين متوسطات درجات القياس القبلي والقياس البعدي للجماعة التجريبية فيما يتعلق بتنمية السلوک الخاص باحترام رأي الأخرين لصالح القياس البعدي ، توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين متوسطات درجات القياس القبلي والقياس البعدي للجماعة التجريبية فيما يتعلق بتنمية السلوک الخاص بالحوار المجتمعي لصالح القياس البعدي، مما يشير إلى فاعلية برنامج التدخل المهني .</span>https://jsswh.journals.ekb.eg/article_69583_4407591e0f04d6ecd67a666d67716a9a.pdfجامعة حلوان، کلية الخدمة الأجتماعيةمجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية1687-199549320200101العلاقة بين العنف الأسري الموجه نحو الأبناء وممارستهم للعنف المدرسي في اطار خدمة الفرد السلوکية6997406958410.21608/jsswh.2020.69584ARعاطف مفتاح عبد الجوادJournal Article20200115لقد أخذ العنف الأسري يتنامى بمجتمعاتنا، الأمر الذي سيترک تأثيراً على المجتمع يهدد ترابطه وتماسکه الأسري. أن العنف الأسري ينتشر بنسبة کبيرة وسط جميع الأسر في کافة المجتمعات سواء العالم الأول أو الثالث وفي جميع الطبقات الفقيرة والغنية ، ووسط فئات المتعلمين وغير المتعلمين. هدفت الدراسة لقياس العلاقة الارتباطية بين تعرض الأبناء للعنف الاسري داخل اسرهم عن طريق احد افراد الاسرة الاباء او الامهات او احد الاخوة وممارستهم للعنف المدرسي ، واستخدمت مقياسين احدهما لقياس العنف الاسري والأخر لقياس العنف المد رسي ، على عينة قوامها 185 طالب وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية من المدارس الحکومية والاهلية بالرياض ، توصلت النتائج الى وجود علاقة إيجابية دالة احصائيا بين المتغيرين وإمکانية التنبؤ بالعنف المدرسي من خلال العنف الاسري الموجه للأبناء داخل اسرهم وانتهت الدراسة بوضع مقترحات لمجموعة من البحوث والدراسات مستقبلية حول العنف الاسري والعنف المدرسي .https://jsswh.journals.ekb.eg/article_69584_379b0d2b7f33fb61cf681cfac8a3e561.pdfجامعة حلوان، کلية الخدمة الأجتماعيةمجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية1687-199549320200101التدخل المهني لطريقة تنظيم المجتمع لبناء قدرات المنظمات الأهلية الناشئة في مجال تدبير التمويل7417826958610.21608/jsswh.2020.69586ARمحمد جابر عباسJournal Article20191215<span>تسعي الدراسة الحالية إلى اختبار فاعلية برنامج التدخل المهني لطريقة تنظيم المجتمع لبناء قدرات المنظمات الأهلية الناشئة في مجال تدبير التمويل، وهي من بحوث تقدير عائد التدخل المهني، وتحاول اختبار فرض رئيس مؤداه " توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين قبل وبعد تطبيق برنامج التدخل المهني لطريقة تنظيم المجتمع لبناء قدرات أعضاء لجان تدبير التمويل بالمنظمات الأهلية الناشئة في مجال تدبير التمويل لصالح القياس البعدي"، وذلک من خلال أربع فروض فرعية.</span><br /><span>وتم تطبيق برنامج التدخل المهني علي عدد ثمانية لمنظمات أهلية ناشئة بمحافظة أسوان، واستهدف التدخل تکوين ودعم لجان تدبير التمويل بالمنظمات الأهلية الناشئة، وبناء قدراتهم في مجال التمويل الذاتي، والتمويل الخارجي، واستخدام تکنولوجيا المعلومات لتدبير التمويل، وتلقي أعضاء لجان تدبير التمويل بالمنظمات الأهلية الناشئة الثمانية المشارکة بالبرنامج وعددهم (56) عضو، وعدد (22) تدريباُ بإجمالي (89) ساعة تدريبية وإجمالي (177) ساعة تدخل في الفترة من 28 /1/2019 حتى 17 /10/2019، وتوصلت نتائجها إلي صحة فروضها الفرعية وفرضها الرئيسي.</span>https://jsswh.journals.ekb.eg/article_69586_3b2f93b04d9c81ca370269842f687227.pdfجامعة حلوان، کلية الخدمة الأجتماعيةمجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية1687-199549320200101اتجاهات الشباب الجامعي المشارک وغير المشارک في الأنشطة الطلابية نحو إقامة المشروعات الصغيرة7838186958810.21608/jsswh.2020.69588ARمحمود محمود رضوانJournal Article20191228هدفت الدراسة إلى تحديد اتجاه الشباب الجامعي المشارک وغير المشارک في الأنشطة الطلابية نحو إقامة المشروعات الصغيرة ، ،وتم استخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل لطلاب الفرقة الرابعة بکلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان المشارک في الأنشطة الطلابية وکان عددهم (94) ، بالإضافة لعينة من طلاب الفرقة الرابعة بکلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان غير المشارک في الأنشطة الطلابية وعددهم (90) ، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس اتجاه الشباب نحو المشروعات الصغيرة من اعداد الباحث ، وتوصلت الدراسة الي ان اتجاهات الشباب الجامعي نحو إقامة المشروعات الصغيرة ککل کما يحددها الشباب الجامعي المشارک وغير المشارک في الأنشطة الطلابية مرتفعة وانه لا توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الشباب الجامعي المشارک وغير المشارک في الأنشطة الطلابية نحو إقامة المشروعات الصغيرة ، کما انه لا توجد علاقة دالة إحصائياً بين بعض المتغيرات الديموجرافية للشباب الجامعي المشارک في الأنشطة الطلابية واتجاههم نحو إقامة المشروعات الصغيرة ، کما انه لا توجد علاقة دالة إحصائياً بين بعض المتغيرات الديموجرافية للشباب الجامعي غير المشارک في الأنشطة الطلابية واتجاههم نحو إقامة المشروعات الصغيرةhttps://jsswh.journals.ekb.eg/article_69588_835949f5b64b9c887c347abb6707826c.pdfجامعة حلوان، کلية الخدمة الأجتماعيةمجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية1687-199549320200101استخدام أساليب المناقشة الجماعية وتنمية التفکير الايجابي لدى الشباب الجامعي8198466958910.21608/jsswh.2020.69589ARنجلاء محمد صالحJournal Article20191225<span>التفکير الايجابي احد انماط التفکير الذي يرتقي بالفرد ويساعده على استثمار عقله واکتشاف القوى الکامنة بداخله، کما يساعده على تغيير حياته الى الافضل ولما کان فئة الشباب الجامعي وخاصة طلاب الخدمة الاجتماعية اکثر الفئات احتياجا الى تعلم التفکير الايجابي وتنمية مهاراته کي يؤهلوا لممارسة العمل المهني مستقبلا حتى يصبح لديهم قدرة على حل مشکلات عملائهم لذلک تسعى هذه الدراسة الى تحقيق هدف عام وهو تنمية مهارات التفکير الايجابي لدى طلاب الخدمة الاجتماعية خاصة مهارتي حل المشکلة وتکوين علاقات اجتماعية مع الاخرين وذلک من خلال ممارسة برنامج للتدخل المهني ترتکز انشطته على المناقشة الجماعية بمختلف اساليبها </span><br /><span>ولإثبات صحة فروض الدراسة تم ممارسة البرنامج مع جماعة تجريبية مکونة من ١٢ طالب من طلاب التدريب الميداني بالفرقة الثالثة تم اختيارهم بعد التأکد من احتياجهم الى تنمية التفکير الايجابي لديهم عن طريق نتائج القياس القبلي للمقياس، وتوصلت نتائج الدراسة الى فعالية </span><br /><span>برنامج التدخل المهني الذي وضعته الباحثة في تنمية التفکير الايجابي لدى الطلاب وخاصة مهارتي حل المشکلة وتکوين علاقات اجتماعية مع الاخرين</span>https://jsswh.journals.ekb.eg/article_69589_d4fb04cddfa236e4371b3d9c001d929f.pdf