جامعة حلوان، کلية الخدمة الأجتماعيةمجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية1687-199547120190401دور المشارکة المجتمعية لمنظمات المجتمع المدني للوقاية من مخاطر المخدرات الرقمية1345026310.21608/jsswh.2019.50263ARمحمد الدمرداش أبو الفتوح ابراهيمJournal Article20190211المشارکة المجتمعية هي أساس أي جهد تنموي للنهوض بالمجتمع والارتقاء والعمل على تحسين مستوى حياة الناس اجتماعياً واقتصادياً لذلک فهي إسهام المجتمع تطوعاً في الجهود القومية سواء بالرأي أو بالعمل أو التمويل وغير ذلک من الأمور التي تؤدي إلى تنمية المجتمع وتحقيق أهدافه.<br /> والخدمة الاجتماعية من المهن التي تهتم بالبناء الاجتماعي للمجتمع والأسرة ولها تأثير إيجابي في إحداث التغيير الذي ينشده المجتمع وذلک من خلال انتشارها في مؤسسات المجتمع وبالتالي يقع على عاتق الأخصائيين الاجتماعيين مسئولية مواجهة التحديات المعاصرة ومنها تزايد منصات شبکات التواصل الاجتماعي التي تواجهها المؤسسات التي يعملون فيها، فالخدمة الاجتماعية دخلت کافة المؤسسات وتمارس في العديد منها کالمدارس والمصانع والمستشفيات وغيرها ويعتبر المجال الوقائي من أول المجالات التي دخلتها هذه الخدمة الاجتماعية حيث تحظى مهنة الخدمة الاجتماعية في المجال الوقائي بدوراً هاماً وذلک لأنها تهدف إلى قطاعات کبيرة من أبناء المجتمع وتساهم في إعداد الجيل الجديد الذي يتحمل مسئوليات المستقبل وبالتالي تحقيق أهداف التنمية وتطوير المجتمع في ظل ما يواجهه من متغيرات محلية وعالمية ولا يتأتى ذلک إلا من خلال وقاية الشباب من مخاطر المخدرات الرقمية بهدف خدمة المجتمع وتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي للشباب.<br /> <strong> </strong><br /> Community participation is the basis of any developmental effort to promote society and promote and improve the social and economic life of the people .Therefore, it is the voluntary contribution of society to the national efforts, whether by opinion, work, funding or other things that lead to the development of society and the achievement of its goals.<br /> Social work is one of the professions that are concerned with the social construction of society and the family and has a positive impact in bringing about the change that the society seeks, through its spread in the institutions of society and therefore it is the responsibility of social workers to face contemporary challenges, including the increasing social networking platforms faced by the institutions in which they work. The social field has entered all institutions and practiced in many of them, such as schools, factories, hospitals and others. Preventive role is important because it aims at large segments of the community and contribute to the preparation of the new generation that bears the responsibilities of the future and thus achieve the goals of development and development of society in the face of local and global variables and this can only be achieved through the protection of young people from the dangers of digital drugs in order to serve the community Achieving the psychological and social compatibility of youth.https://jsswh.journals.ekb.eg/article_50263_740f38d8fbe7f7e6b1a82ef58ab08d74.pdfجامعة حلوان، کلية الخدمة الأجتماعيةمجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية1687-199547120190401دور مؤسسات المجتمع المدني في تحقيق التنمية الاجتماعية للشباب السعودي في ضوء رؤية المملکة 203035745026410.21608/jsswh.2019.50264ARمصطفى محمد قاسمغانم بن سعد الغانمJournal Article20190224<strong>الملخص.</strong>
يمر المجتمع السعودي کغيره من المجتمعات بالعديد من التغيرات المتسارعة والمتلاحقة في آن واحد، ومما لا شک فيه أن تلک التغيرات تلحق بفئات المجتمع المختلفة الکثير من الآثار الايجابية وأيضاً السلبية، ولعل تلک الآثار في جانبها السلبي تورث ما يمکن تسميته بالمشکلات الاجتماعية، والتي ترتبط بطبيعة ظروف المجتمع والمرحلة التاريخية التي يمر بها، وتعتبر فئة الشباب هي الفئة الأکثر تأثيراً بتلک التغيرات سواء في جانبها الاجتماعي أو الاقتصادي أو النفسي أو الثقافي أو التکنولوجي. کما تعد فئة الشباب جزءاً مهماً من مکونات بناء أي مجتمع تتأثر بما يتعرض له مجتمعها من أزمات أو مؤثرات سلبية نتيجة للعديد من الأسباب بل أن تلک الفئة هي في الغالب من يعکس تلک الأزمات أو المشکلات والتي تختلف من مجتمع إلى أخر، باختلاف الظروف العامة المحيطة بکل مجتمع، من حيث وضعها في سلم التقدم والتخلف، ومن حيث العوامل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية السائدة في المجتمع.
ولأهمية دور مؤسسات المجتمع المدني والتي تشمل المؤسسات الاجتماعية والاقتصادية والتنموية والتعليمية والثقافية والأکاديمية في التنمية الاجتماعية، ولأهمية الشباب الجامعي وهم الأکثر إيماناً بالتغير والتغيير فضلاً عن مرحلة الشباب الجامعي مرحلة الإعداد للأدوار المهمة مستقبلاً في المجتمع. واستشعاراً لأهمية هذه الفئة اهتمت حکومة المملکة اهتماماً کبيراً من حيث بناء شخصيتهم بشکل سليم ينعکس إيجابياً على المجتمع .کما أکدت خطط التنمية في المملکة العربية السعودية في خططها المتتالية التي تهدف إلى تنمية قدرات الإنسان السعودي وتحقيق طموحات وتلبية احتياجاته وتحسين مستوى المعيشة، کما أکدت برامج التنمية الاجتماعية المتعددة في المملکة على أهمية العنصر البشري والارتقاء به في کافة المجالات ، ونظراً للاهتمام الکبير لحکومة خادم الحرمين الشريفين فقد جاءت رؤية المملکة 2030 لتؤکد مزيداً من الاهتمام بالشباب والعمل على مشارکتهم في المشروعات البيئية وبناء قدرات الشباب للعمل بالمشروعات الانتاجية الصغيرة ، وإعداد الشباب للمشارکة في الأعمال التطوعية الخيرية. وهذا ما يحاول تحقيقه البحث الحالي من خلال تحديد دور مؤسسات المجتمع المدني في تحقيق التنمية الاجتماعية للشباب السعودي في ظل رؤية المملکة 2030.
Saudi society, like other societies, is going through many accelerated and successive changes at the same time. There is no doubt that these changes affect many different categories of society as well as many negative effects. It is the historical stage that it is going through, and the youth category is considered to be the group most affected by these changes in its social, economic, psychological, cultural or technological aspects. Young people are also an important part of building a society that is affected by crises or negative influences due to a number of reasons, but that it is often the group that reflects those crises or problems that vary from one society to another, depending on the general circumstances surrounding each. A society, in terms of its position in the ladder of progress and underdevelopment, and in terms of the social, economic, political and cultural factors prevailing in society.
And the importance of the role of civil society institutions, which include social, economic, developmental, educational, cultural and academic institutions in social development, and the importance of university young people who are the most faith in change and change, as well as the stage of university youth to prepare for the important roles in the future society. In the sense of the importance of this category, the Government of the Kingdom of Saudi Arabia has paid great attention in terms of building their personality properly and positively reflected on society. In view of the great interest of the Government of the Custodian of the Two Holy Mosques, the Kingdom's Vision 2030 underscored the importance of the youth in their work and their participation in local projects. Yeh and building the capacity of youth for the work of small productive projects, and prepare young people to participate in volunteer work charity. This is what the current research tries to achieve by defining the role of civil society institutions in achieving the social development of Saudi youth in light of the Kingdom's Vision 2030<strong>.</strong>https://jsswh.journals.ekb.eg/article_50264_974f30c04e6b79b2a0307cc5b33c2c61.pdfجامعة حلوان، کلية الخدمة الأجتماعيةمجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية1687-199547120190401مقياس الأداء المهني لعضو هيئة التدريس في إطار معايير جودة التعليم751015026510.21608/jsswh.2019.50265ARأزهار محمد عيسويJournal Article20190120<strong>الملخص.</strong>
تعتبر الجامعات مراکز إنتاج المعرفة ونقلها وتطبيقها ، بل أساس وجودها ولذلک يقع عليها العبء الأکبر في تنمية المجتمعات ، وتمر الجامعات بمرحلة انتقالية مهمة ترکز على تجويد نوعية التعليم والارتقاء بمخرجاته .( أميرة رمضان عبد الهادي، 2010 .197)
وقد أشارت(( Rupiati,S., Rumengan,J., Wibisono,C., Otok, B.W 2018، وتسعى مؤسسات التعليم العالي إلى التميز في تقديم خدماتها الأکاديمية والبحثية وخدمة المجتمع إلى الفئات المستهدفة من الطلاب حتى تنجح في استقبالهم لتقديم خدماتها الأکاديمية المتميزة لهم، وتخرجهم بعد ذلک إلى سوق العمل والمجتمع المحلى کخريجين متميزين وقادرين على تلبية الاحتياجات المختلفة للسوق وللمجتمع المحلى(باسم برقاوى، عماد ابو الرب ،2016. 339)
إن تحسين نوعية التعليم العالي هو أمر مثير ومتعب في الوقت عينه لأنه يطالب الهيئة التدريسية والطلاب والموظفين و الإداريين بان يفکروا في طرق جديدة وان يکونوا مستعدين لتقبل أفکار مبتکرة وأن يعملوا سوية لدفع عملية التعلم والأداء التنظيمي . إن تطبيق معايير بالدريدج يتطلب انفتاحا في التواصل وتعاونا بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمسئولين عن تقديم الخدمات والدعم الفني والإداري ، ولا يتکلل هذا کله بالنجاح إلا عندما يعي کل هؤلاء المعنيين أهمية المهمة المؤسسية وعندما يشارکون رؤية مستقبلية موحدة ويخلصون العمل لبلوغ غايات مؤسساتهم وتحقيق الأهداف التعليمية(تشارلز دبليو. سورنسن، وآخرون، 2006. 26)
<strong>Abstract</strong>
Universities are centers of knowledge production, transfer and application, but the basis of their existence, and therefore bear the greatest burden in the development of societies, and universities are going through an important transition focused on improving the quality of education and upgrading its outputs (Amira Ramadan Abdel Hadi, 2010 197).
)Rupiati, S., Rumengan, J., Wibisono, C., Otok, BW 2018) and higher education institutions seek to excellence in providing academic and research services and community service to target groups of students to succeed in receiving them to provide outstanding academic services They then graduate them to the labor market and the local community as distinguished graduates who are able to meet the different needs of the market and the local community (Basim Barqawi, Imad Abu Rub, 2016. 339)
Improving the quality of higher education is both exciting and tiring because it requires faculty, students, staff, and administrators to think about new ways, be willing to accept innovative ideas, and work together to advance learning and organizational performance. The implementation of the Baldrige standards requires open communication and cooperation between students, faculty, and those responsible for providing services and technical and administrative support.This can only be successful when all those involved are aware of the importance of the institutional mission and when they share a unified future vision and are dedicated to achieving the goals of their institutions and achieving educational goals ( Charles W. Sorensen, et al., 2006. 26(https://jsswh.journals.ekb.eg/article_50265_0f759a512cc0186567d1f54a8b8bf540.pdfجامعة حلوان، کلية الخدمة الأجتماعيةمجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية1687-199547120190401تصور مقترح من منظور طريقة تنظيم المجتمع لتدعيم التمکين المالي لخريجي الخدمة الاجتماعية1021465026610.21608/jsswh.2019.50266ARإبراهيم صبري احمد حسنينJournal Article20190124<strong>الملخص.</strong>
هدفت الدراسة الحالية استکشاف أبعاد التمکين المالي لدى خريجي الخدمة الاجتماعية، واهم المقترحات التي تساعد على تمکينهم مالياً، وذلک من اجل الوصول إلى تصور مقترح من منظور طريقة تنظيم المجتمع لتعزيز التمکين المالي لدى خريجي الخدمة الاجتماعية، اعتمدت الدراسة الحالية على منهج المسح الاجتماعي بالعينة لخريجي کلية الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان (373 خريج)، وتم جمع البيانات من خلال استبانة الکترونية لخريجي کلية الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان، ودليل مقابلة شبه مقننة لخبراء تنظيم المجتمع بکليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى المعارف المالية والمهارات المالية لدى خريجي الخدمة الاجتماعية متوسط، وينخفض مستوى المشارکات والخدمات المالية التي يستفيدون منها. وأخيرا انتهت الدراسة بوضع تصور مقترح من منظور طريقة تنظيم المجتمع لتدعيم عملية التمکين المالي لخريجي الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان.
<strong>Abstract</strong>
The present study aimed to explore the dimensions of financial empowerment among graduates of social work, and the most important proposals that help them financially, in order to arrive at a proposed vision in term of community practice to promote financial empowerment among graduates of social work. The study used the sample social survey method for the graduates of Faculty of Social Work at Helwan University (373 graduates). The data collected through an electronic questionnaire for graduates of the Faculty of Social Work at Helwan University, and a Semi-structured Interview for community organizing experts at the faculties and institutes of social work. The results of the study indicated that the level of financial knowledge and skills of graduates of social work is medium, and the level of financial participation and s financial services is low. Finally, the study ended with a proposed vision in term of community practice to promote financial empowerment among graduates of social work at Helwan University.
https://jsswh.journals.ekb.eg/article_50266_4050e86dd1f50077ce1cde4cbe288c8c.pdfجامعة حلوان، کلية الخدمة الأجتماعيةمجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية1687-199547120190401معايير جودة برامج دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من منظور طريقة تنظيم1471875026710.21608/jsswh.2019.50267ARإبراهيم صبري احمد حسنينJournal Article20190225<strong>الملخص.</strong><br /> تهدف الدراسة الحالية إلىتحديد مدى تطبيق معايير جودة برامج دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس والمراکز الخاصة<strong>. </strong>واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بنوعية الشامل وبالعينة: المسح الاجتماعي بالعينة العمدية لعدد من المدارس الخاصة بإقليم القاهرة الکبرى (القاهرة، الجيزة، القليوبية)، وعددها (11) مدرسة، المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بتلک المدارس الخاصة وعددهم (25) أخصائي اجتماعي، المسح الاجتماعي بالعينة العمدية لعدد من المراکز الخاصة لدمج وتأهيل ذوي الاحتياجات بالقاهرة الکبرى (القاهرة، الجيزة، القليوبية)، وعددهم (20) مرکز خاص، المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بتلک المراکز الخاصة وعددهم (65) أخصائي اجتماعي. تم جمع البيانات من خلال استبانة للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس والمراکز الخاصة لدمج وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث فيما يتعلق بمستوى تطبيق معيار العمل الفريقى لصالح الإناث، رفض الفرض الأول للدراسة، ومؤداه " من المتوقع أن يکون مستوى تطبيق معايير جودة برامج دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مرتفع. وأخيرا انتهت الدراسة بوضع برنامج مقترح من منظور طريقة تنظيم المجتمع لتطوير جودة برامج دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.<br /> <strong>Abstract</strong><br /> The present study aims to determine the application of quality standards for the inclusion programs of children with special needs in schools and special needs centers. The study used methodology of social survey: the survey for a Purposive sample of (11) private schools in the Greater Cairo region (Cairo, Giza, Qalyubia); The comprehensive social survey of social workers working in these private schools (25) social workers; the survey for a Purposive sample of (20) of special centers for inclusion and rehabilitation children of special needs; Comprehensive social survey of (65) social workers working in these special centers. The Data collected through a questionnaire for social workers working in schools and special centers for inclusion and rehabilitation children of special needs. The results of the study indicated that there are significant differences between males and females on level of application the standard of teamwork. In addition, the first hypothesis of the study was rejected: "it is expected that the level of application the standards of quality of inclusion programs for children with special needs will be high". Finally, the study developed a proposed program in term of community practice to improve the quality of these programs. <br /> https://jsswh.journals.ekb.eg/article_50267_b26c61ea5c1c7bc28504789ff5c77172.pdfجامعة حلوان، کلية الخدمة الأجتماعيةمجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية1687-199547120190401فعالية ممارسة برنامج العلاج بالمعني في خدمة الفرد لتحسين التوجه نحو الحياة للأحداث الضالين1882295026810.21608/jsswh.2019.50268ARالسيد منصور محمد عبدالعالJournal Article20190110<strong>الملخص.</strong>
تُعد مشکلة إنحراف الأحداث أحد التحديات التي تواجه المجتمعات في تحقيق نسقها الاجتماعي المتکامل وهذا ما يبرز أهمية العنصر البشري في تحقيق عمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية ،إذ أنّ التنمية الحقيقية هي التي تنطلق من الإنسان وتنتهي بالإنسان ، ولا يتسنى ذلک إلا باستثمار کافة الطاقات والإمکانات البشرية بما في ذلک الفئات الخاصة لدفع عجلة التنمية والحصول على مجتمع متماسک ومنتج ، فبالرغم من درجة التطور والازدهار التي بلغتها المجتمعات اليوم إلا أن ظاهرة انحراف الأحداث لا تزال منتشرة بصورة واضحة وبمعدلات مرتفعة، وتعمل على کبح عجلة التنمية من خلال ما تنطوي عليه هذه المشکلة من آثار سلبية تنعکس علي الأفراد والاسر والمجتمعات.
إنطلاقاً مما يعانيه الأحداث الضالين اليوم من الکثير من الضغوط والإضطرابات السلوکية والنفسية والإجتماعية ، وعدم القدرة علي التوافق مع هذه الضغوط الناتجة عن الأحداث الحياتية والتي تتمثل في عدم وجود أسرة للحدث يعيش فيها بصورة طبيعية وبالتالي يقييم في المؤسسة لفترات طويلة ، بالإضافة الي تلک الضغوط المرتبطة بالإقامة في مؤسسات الرعاية الإجتماعية أو العقابية وما يترتب عليها من مشکلات وضغوط مرتبطة بالعلاقات الإجتماعية مع أقرانه ومشرفيه وأخري مرتبطة بالتعليم والتدريب في المؤسسة وما يصاحبها من عدم وضوح أهداف محددة يحققها في حياته وينتج عن ذلک حالة من الصراع الداخلي الذي يعيش فيه الحدث ومن ثم يحتاج الي مساعدة لمواجهة هذه الضغوط من جانب وأيضاً تنمية الثقة بالنفس وتحسين توجهه نحو الحياة وتحقيق أهدافه من جانب أخر .
وبناءأ علي ما سبق فإن مشکلة البحث الراهن تدور حول ما يلي :
هل يمکن أن تؤدي ممارسة العلاج بالمعني في خدمة الفرد إلي تحسين التوجه نحو الحياة للأحداث الضالين .
هل يمکن تقديم إطاراً نظرياً وتطبيقياً من خلال هذا البحث من منظور العلاج بالمعني في خدمة الفرد يوجه الأخصائيين الإجتماعيين العاملين في مؤسسات رعاية الأحداث لکيفية التعامل معهم خاصة فيما يتعلق بطرق وأساليب تحسين الحياة وتحقيق أهدافها .
<strong>Abstract:</strong>
The problem of juvenile delinquency is one of the challenges facing societies in achieving their integrated social pattern. This highlights the importance of the human element in achieving economic and social development processes, since real development is that which starts from man and ends with man. This is possible only by investing all human energies and potentials. Despite the degree of development and prosperity that societies have reached today, the phenomenon of juvenile delinquency is still widespread and at high rates, and works to curb development through The negative effects of this problem on individuals, families and communities.
Based on what the lost juveniles today suffer from a lot of pressures and behavioral, psychological and social disorders, and the inability to cope with these pressures resulting from life events, which is the absence of a family of the juvenile living in it naturally and thus evaluated in the institution for long periods, in addition to those pressures associated with residence In social or penal care institutions and the resulting problems and pressures related to social relations with peers, supervisors and other related to education and training in the institution and the accompanying lack of clarity of specific objectives to achieve in his life, resulting in a situation From the internal conflict in which the juvenile lives and therefore needs help to cope with these pressures on the one hand and also to develop self-confidence and improve his attitude towards life and achieve his goals on the other.
Based on the above, the problem of the current research revolves around the following:
Can practicing sense therapy in the service of the individual improve the life orientation of lost events.
Is it possible to provide a theoretical and practical framework through this research from the perspective of treatment in the sense of serving the individual guides the social workers working in the institutions of juvenile care to how to deal with them, especially with regard to ways and means of improving life and achieving its goals.
https://jsswh.journals.ekb.eg/article_50268_d915c0b23596684f0c3dd825e6334da6.pdfجامعة حلوان، کلية الخدمة الأجتماعيةمجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية1687-199547120190401المشروعات الصغيرة کأحد آليات دعم فقيرات الريف من منظور التخطيط الإجتماعى2302615026910.21608/jsswh.2019.50269ARرمضان أحمد عبد المطلب عبد العزيزJournal Article20190202<strong>الملخص.</strong><br /> تحظى المرأة فى دول العالم الثالث بصفة عامة بالاهتمام من کافة المنظمات الدولية وأيضاً يزداد الاهتمام بالمرأة الريفية والتى ما زالت تعانى أشد أنواع التهميش والفقر والحرمان والبطالة على الرغم من الجهود المبذولة عالمياً، وإقليمياً، ومحلياً إلا أن هذه الجهود لا ترقى لمستوى طموحات المهمشين والمنشغلين بقضايا المرأة وخاصة المرأة الريفية التى ما زالت تشعر بالاضطهاد والتجاهل والإهمال. وعلى الرغم من الجهود المبذولة لزيادة معدل مشارکة المرأة بصفة عامة والمرأة الريفية بصفة خاصة لدفع عجلة التنمية سواء کانت هذه الجهود من خلال منظمات وهيئات ومؤسسات حکومية وأيضاً أهلية من خلال مشروعات عديدة إلا أنه لم تتمکن هذه الجهود من تغيير وضع المرأة وخاصة المرأة الريفية فأصبحت أکثر حرمان وأکثر تهميشاً وأکثر فقراً وخاصة فى المناطق الريفية المترامية الأطراف وفى المناطق النائية. کما تشکل المرأة الريفية قطاع کبير جداً ومهم من السکان فى مصر حيث أنها تعتبر طاقة منتجة يجب إستثمارها بشکل حقيقى ودعمها وتمکينها من حقوقها الإنسانية بإعتبارها شريکاً فى عملية التنمية. ولا يمکن تعطيل قدراتها فى مجتمع يسعى لبناء القدرات البشرية والتقدم للحاق برکب النهضة فى البلدان الأکثر تقدماً لذا فإن محور معالجة إحتياجات المرأة الريفية يعتبر من المحاور الهامة عند رسم الخطط المستقبلية أو وضع البرامج الإقتصادية فى الدولة<br /> <strong>Abstract:</strong><br /> Women in the Third World countries in general receive attention from all international organizations and also increase the interest of rural women, who continue to suffer the most marginalized, poverty, deprivation and unemployment despite the efforts made globally, regionally and locally, but these efforts are not up to the aspirations of marginalized and concerned with women's issues Especially rural women who still feel oppression, neglect and neglect. Despite the efforts exerted to increase the participation rate of women in general and rural women in particular to promote development, whether through governmental organizations, bodies and institutions, as well as civil society through many projects, these efforts have not been able to change the status of women, especially rural women. They are more marginalized and poorer, especially in sprawling rural areas and in remote areas. Rural women also constitute a very large and important segment of the population in Egypt as they are a productive energy that must be truly invested, supported and empowered by their human rights as partners in the development process. Their capacities cannot be disrupted in a society that seeks to build human capacity and advance to catch up with the renaissance in more developed countries. Therefore, addressing the needs of rural women is an important focus when planning future plans or developing economic programs in the country.<br /> https://jsswh.journals.ekb.eg/article_50269_74ad01fd70bd653a02fa9a9ae48c382c.pdfجامعة حلوان، کلية الخدمة الأجتماعيةمجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية1687-199547120190401استخدام نموذج الترکيزعلى المهام فى خدمة الجماعة لتخفيف سلوک تنمر طلاب المرحلة الاعدادية بالمجتمع الريفى2623005027010.21608/jsswh.2019.50270ARالسيد عبد المقصود احمد رزقJournal Article20190213<strong>الملخص.</strong>
ظاهرة التنمر المدرسى من الظواهر الخطيرة التى اصبحت تهدد امن حياة ابنائنا والمجتمع بوجه عام والمجتمع الريفى بوجه خاص لما لها من اثار متعددة وتدفع الطلاب للانحراف والدخول فى مجال الجريمة بجانب تعرض الطلاب المعرضون للتنمر الى التفکير فى الانتحار اوالتسرب التعليمى اذا اننا امام ظاهرة الجميع مهدد بالانهيار والضياع سواء االطلاب المتنمرين والطلاب المعرضين للتنمر بالمجتمع الريفى الذى يتميز بالتماسک والتعاون والبعيد کل البعد عن مظاهر التنمر والعنف والعدوان مما يستوجب الاهتمام بهذة الظاهرة الخطيرة ومحاولة التدخل المهنى من خلال برامج طريقة العمل مع الجماعات واختيار نموذج يتناسب مع کل العوامل التى من الممکن ان تساهم فى التصدى والتدخل المهنى للتخفيف من حدتها مثل العوامل المدرسية والعوامل الاسرية والعوامل الشخصية ولانغفل تاثير وسائل الاعلام وانشار ما تعرضة من عنف وعدوان فهل من الممکن ان ينجح نموذج الترکيز على المهام فى خدمة الجماعة التخفيف من حدة سلوک تنمر طلاب المرحلة الاعدادية والحفاظ على عادات وتقاليد المجتمع الريفى من تماسک وتعاون وتسامح واستقرار والتصدى لمثل تلک الظواهر السلبية ونستطيع التدخل مع الطلاب المتنمرين ومحاولة تعديل البيئة الاسرية وتحقيق الاستقرار الاسرى عن طريق مشارکة اولياء امور هولاء الطلاب المتنمرين ببعض المهام وکذلک تدخل المدرسين بالمدرسة فى عملية التدخل المهنى من منظور خدمةالجماعة بممارسة نموذج الترکيز على المهام للوصول لنتائج ملموسة والتخفيف من سلوک التنمر البدنى والتنمر اللفظى والتنمر الاجتماعى والتنمر الالکترونى لاعضاء الجماعة التجريبية المقيدين بالصف الثانى الاعدادى بالمجتمع الريفى وهذة الدراسة محاولة علمية لنتائج وتوصيات الدراسات السابقة المرتبطة بهذة الظاهرة لحماية ابنائنا الطلاب وحماية الاسرة المصرية وحماية المجتمع الريفى والتدخل المهنى الشامل باشتراک کل من له صلة فى انتشار وتفاقم الظاهرة وکذلک مشارکتهم فى عملية التصدى والتدخل لتحقيق الاهداف البحثية العلمية لبرنامج طريقة العمل مع الجماعات .
<strong> Abstract</strong>
School bullying is one of the serious phenomena that threatens the security of the lives of our children and the society in general and the rural community in particular because of its multiple effects and push students to deviate and enter the field of crime besides the exposure of students exposed to bullying to think about suicide or educational dropout if we face the phenomenon of everyone threatened to collapse and loss Both bullying students and students exposed to bullying in the rural society, which is characterized by cohesion, cooperation and far from the manifestations of bullying, violence and aggression, which requires attention to this serious phenomenon and try to intervene professionally through the programs of work The focus of the group's tasks is to succeed in the mitigation of the media and the spread of violence and aggression. The intensity of the behavior of students bullying middle school students and maintaining the customs and traditions of the rural community of cohesion and cooperation, tolerance and stability and address such negative phenomena and we can intervene with bullying students and try to modify the family environment and achieve family stability through participant Parents of these students bully some of the tasks as well as the intervention of school teachers in the process of professional intervention from the perspective of the service of the group practice the focus on tasks to achieve tangible results and mitigate the behavior of physical bullying and verbal bullying and social bullying and electronic bullying of members of the experimental group enrolled in the second preparatory class in rural society and this study attempt Scientific results and recommendations of previous studies associated with this phenomenon to protect our students students and the protection of the Egyptian family and the protection of rural society and comprehensive professional intervention with the participation of all those involved in the spread And their participation in the process of addressing and intervening to achieve the scientific research objectives of the program of working with groups.
https://jsswh.journals.ekb.eg/article_50270_40eee433274a2d597cd518ff227439c5.pdfجامعة حلوان، کلية الخدمة الأجتماعيةمجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية1687-199547120190401العلاقة بين تنمية ثقافة المواطنة فى طريقة تنظيم المجتمع والحد من التطرف الدينى لدى الشباب الجامعى3013395027110.21608/jsswh.2019.50271ARحسن خميس إبراهيم نحلة إبراهيم نحلةJournal Article20190303<strong>الملخص.</strong>
يُعد التطرف الدينى من أخطر الظواهر السلبية التى تواجه المجتمع المصرى فى الوقت الراهن ، وينتشر التطرف بين الشباب نتيجة لأن الشباب فى تزايد مستمر ويواجههم العديد من المشکلات والاحتياجات ، هذه الاحتياجات التى تتسم بالتعقيد والاستمرارية على اختلاف أشکالها ومستوياتها ويؤکد بعض القائمين على ممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية بأهمية دراسة هذه الاحتياجات والعمل على اشباعها ، کما أن اقامة علاقات اجتماعية مستمرة مع الشباب ومشارکتهم فى ممارسة العديد من الأنشطة من خلال البرامج والمشروعات التى تتيحها المؤسسات الحکومية وغير الحکومية يعد أحد الحلول الممکنة للتعامل مع هذه الظاهرة
فالدراسة الحالية تبحث فى تحديد العلاقة بين تنمية ثقافة المواطنة فى طريقة تنظيم المجتمع کأحد طرق الخدمة الاجتماعية والحد من التطرف الدينى حيث أثبتت هذه الطريقة بما تحتويه من نماذج علمية واستراتيجيات تتلائم والحد من العديد من المشکلات ومنها المشکلات التى تتعلق بالأفکار الدينية المتطرفة لدى الشباب الجامعى وذلک من خلال الوقوف على العلاقة بين تنمية ثقافة المواطنة کأحد أبعاد أو صور التمکين السياسى والحد من التطرف الدينى لدى الشباب الجامعى عن طريق الوقوف على قدرة المجتمع الجامعى على تنمية ثقافة المواطنة لدى الطلاب، وما هى البرامج والأنشطة التى يوجهها المجتمع الجامعى نحو تنمية ثقافة المواطنة، وما هى الصعوبات التى تواجه المجتمع الجامعى فى تنمية ثقافة المواطنة ، کما تبحث الدراسة فى قدرة المجتمع الجامعى على مواجهة الأفکار الدينية المتطرفة من خلال البرامج والأنشطة التى يوجهها لهذا الغرض، وصولاً إلى تساؤل مؤداه ما قدرة المجتمع الجامعى على تنمية ثقافة المواطنة وعلاقة ذلک بالحد من التطرف الدينى .
<strong>Abstract:</strong>
Religious extremism is one of the most serious negative phenomena facing the Egyptian society at the present time. The study of these needs and work to satisfy them, and the establishment of continuous social relations with young people and their participation in the exercise of many activities through programs and projects offered by governmental and non-governmental institutions is one of the possible solutions To deal with this phenomenon
The present study examines the relationship between the development of citizenship culture in the way of organizing society as one of the methods of social service and the reduction of religious extremism. By looking at the relationship between the development of citizenship culture as one of the dimensions or forms of political empowerment and the reduction of religious extremism among university youth by identifying the ability of the university community to develop the culture of citizenship among students, and what programs and activities The study examines the ability of the university community to confront extremist religious ideas through programs and activities directed to it for this purpose. Developing the culture of citizenship and its relation to the reduction of religious extremism<strong>.</strong>
https://jsswh.journals.ekb.eg/article_50271_0000955c534c69f288718e9ab83f2cfd.pdfجامعة حلوان، کلية الخدمة الأجتماعيةمجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية1687-199547120190401فعالية برنامج المساندة الاجتماعية بالممارسة العامة للخدمة الاجتماعية فى التخفيف من حدة مشکلات مرضى التصلب العصبي المتعدد (M.S)3403835027210.21608/jsswh.2019.50272ARنجلاء أحمد المصيلحىJournal Article20190312<strong>الملخص.</strong>
ويعد مرض التصلب العصبى المتعدد (M.S) القاتل الصامت فهى مرض مناعى مزمن يصاب به البالغين فهو حالة ناتجة عن اضطراب المناعة، وهذا يعنى أن الجهاز المناعى بالجسم والذى يساعد فى الحماية من الأمراض يرى أنسجة الجسم على أنها أجسام غريبة ويقوم بمهاجمتها وعند الإصابة بالمرض يقوم الجهاز المناعى بمهاجمة مادة الميالين المحيطة بالألياف العصبية ويؤدى تلف مادة الميالين إلى التشويش على الرسائل المنقولة عبر الألياف العصبية، مما يترتب عليه الکثير من المضاعفات والتشوهات والإعاقات تجعل المريض فى حکم العجز الکامل فى حالة التأخر فى العلاج. ويقدر الاتحاد الدولى لمرض التصلب العصبى المتعدد حجم المرض عالمياً فيتمثل فى أکثر من 2.5000.000 مليون شخص فى الفئة العمرية من 20 إلى 40 عاماً لذا يعد هذا المرض ثانى أسباب الإعاقة الحرکية فى العالم بعد حوادث السيارات<strong>.</strong>
وتعتبر المساندة الاجتماعية مصدراً هاماً من مصادر الأمن الذى يحتاجها المرضى بأمراض مزمنة بوجه ومرض التصلب المتعدد بوجه خاص إيماناً بأن الفرد الذى يتمتع بمساندة اجتماعية من الآخرين يصبح شخصاً واثقاً من نفسه وقادراً على تقديم المساندة الاجتماعية للآخرين وأقل عرضة للاضطرابات النفسية وأکثر قدرة على المقاومة والتغلب على الاحباطات ويکون قادراً على حل مشکلاته بطريقة إيجابية سليمة، لذلک نجد أن المساندة الاجتماعية تزيد من قدرة الفرد على مقاومة الإحباط وتقلل الکثير من المعاناة النفسية
<strong>Abstract:</strong>
MS is a silent killer. It is a chronic immune disease that affects adults. It is a condition caused by an immune disorder. Immune attack on the myelin surrounding nerve fibers. The International Federation of MS estimates the size of the disease globally, represented by more than 2.5000.000 million people in the age group of 20 to 40 years, so this disease is the second cause of motor disability in the world after car accidents. Social support is an important source of security for patients with chronic illnesses and MS. And be able to solve his problems in a positive way sound, so we find that social support increases the ability of the individual to resist frustration and reduce a lot of psychological suffering
https://jsswh.journals.ekb.eg/article_50272_57e56459712398ca4f3e5da50044541b.pdf