1) البحوث المقدمة باللغة العربية ومن الممکن قبول أبحاث أخرى باللغة الانجليزية.
2) أن يکون البحث مرتبطا بالقضايا التي تهم الخدمة الاجتماعية والمنصوص عليها في بند القضايا مجال اهتماما المجلة.
3) ألا يکون البحث قد سبق نشره في أي دورية علمية أخرى، أو سبق رفضه من أي دورية علمية أخرى.
4) أن يتوافق البحث مع معايير وأخلاقيات البحث العلمي المشار إليها في هذا الجزء.
5) أن يکون البحث سواء کان عربيا أو اجنبيا قد سبق مراجعته مراجعة لغوية دقيقة.
6) أن يراعي البحث طريقة المراجع التي تتبناها المجلة وهي طريقة APA وهي طريقة عالمية للمنظمة الأمريکية لعلم النفس
الشروط الواجب توفرها في البحث
1) ألا تزيد عدد صفحات البحث عن 40 صفحة، ولا توجد أي صفحات زائدة.
2) أن تتضمن بداية البحث ملخص باللغة العربية وملخص باللغة الانجليزية لا يزيد کل منهما عن 150 کلمة.
3) تحديد الکلمات الدليلة Keywords بعد الملخصات وهي أهم المصطلحات التي يتضمنها عنوان البحث دون شرح أو تفصيل.
4) أن يکون نوع الخط المکتوب به البحث إذا کان باللغة العربية Simplified Arabic وباللغة الانجليزية Times New Roman.
5) أن يکون حجم الخط المکتوب به البحث هو 12 بما في ذلک العناوين.
6) أن تکون العناوين الرئيسية في البحث بنفس حجم الخط ولکن بارز Bold
7) في الأبحاث العربية يکون العنوان على يمين الصفحة بما في ذلک عناوين الجداول، وفي الأبحاث الأجنبية تکون العناوين على يسار الصفحة.
8) أن تکون أبعاد الصفحة کالتالي حجم الورق (B5) مقاس (18.2 × 25.7) أما بالنسبة للهوامش يکون أعلى الصفحة 2.5 والأسفل 2.5 واليسار 3 واليمين 3.
9) أن تکون الجداول منسقة ومحددة بعناية، وکذلک الرسوم والأشکال إن وجدت. ومن الممکن ان يتراوح
10) حجم الخط داخل الجدول بين 10-12 بما يخدم عملية التنسيق.
طريقة النشر في المجلة
1) التسجيل على الموقع الرسمي للمجلة للحصول على اسم المستخدم وکلمة المرور. وبذلک يکون للباحث صفحة مستقلة خاصة به.
2) التحقق من أن البحث يستوفي الشروط الشکلية للمجلة والمنصوص عليها في بند قواعد وشروط النشر.
3) إرسال البحث في ملفين word مستقلين کالتالي:
أ) صفحة واحدة فقط تتضمن عنوان البحث وأسماء الباحث أو الباحثين ودرجتهم العلمية وأماکن عملهم.
ب) البحث کاملا متضمنا العنوان والملخصين العربي والانجليزي بدون اسم الباحث أو أسماء الباحثين.
4) رفع الملفين السابقين على الموقع من خلال الدخول على صفحة الباحث واتباع الخطوات التي يحددها الموقع.
طريقة التوثيق العلمي في المجلة:
نظرا لأن دليل الهيئة الأمريکية لعلم النفس APA النسخة السادسة Version 6 وهي أحدث نسخة حتى الآن من أحدث طرق التوثيق المتبعة في العالم. فقد تبنت المجلة هذا التوثيق نظرا لدقته وحفاظه على حقوق الملکية الفکرية لکل الباحثين والمؤلفين.
التوثيق داخل النصوص
نتناول طرق التوثيق داخل النص سواء في الکتب أو الدوريات العلمية على النحو التالي:
أولا: وضع الأقواس عند الاقتباس.
تتوقف عملية وضع الأقواس عند الاقتباس على عدد الکلمات التي يتضمنها الجزء المقتبس. ويتضمن ذلک جانبين أساسيين. وهما:
1) عندما تکون عدد الکلمات أقل من أربعين کلمة: هنا يجب وضع الأقواس وفقا لوضع الجزء الذي تم اقتباسه داخل الفقرة
Example: Black (1993) stated, "The placebo effect… disappeared when behaviors were studied in this manner" (p. 276).
ومعنى ذلک أنه إذا کان الجزء الذي تم اقتباسه يقل عن 40 کلمة يقع اسم المؤلف في أول الجملة يتم وضعه بين قوسين صغيرين کما هو موضح في المثال السابق منتهيا برقم الصفحة.
ومثال لذلک باللغة العربية:
ويرى عبد الباسط حسن (1980) "أن خطوات المنهج العلمي تبدأ بالملاحظة وتنتهي بتعميم النتائج" (ص.135)
أما إذا کان النص الذي تم اقتباسه يقع في آخر الجملة أو الفقرة فيکون التوثيق کما يلي:
Example: confusing this issue is the overlapping nature of roles in palliative care, whereby "medical needs are met by those in the medical disciplines; nonmedical needs may be addressed by anyone on the team" (Csikai & Chaitin, 2006, p. 112).
مثال آخر:
تعتبر الخدمة الاجتماعية مهنة إنسانية تتعامل مع الإنسان ليس فقط في مواقف الأزمات والمشکلات ولکن أيضا في تنمية مهاراته الاجتماعية لتحقيق التکيف مع المجتمع الذي يعيش فيه، "لذلک تتسم الخدمة الاجتماعية بأنها مهنة لها طابعها العلاجي والتنموي" (فوزي, 2014, ص.120).
أو بصياغة أخرى
2) عندما تکون عدد الکلمات من أربعين کلمة أو أکثر: هنا يجب وضع الأقواس وفقا لوضع الجزء الذي تم اقتباسه داخل الفقرة.
ومعنى ذلک إذا الجزء الذي تم اقتباسه عبارة عن 40 کلمة أو أکثر في هذه الحالة يتم کتابته في جزء منفصل کفقرة جديدة من خلال ترک مسافتين في أول الفقرة، وهنا لا يتم وضع أقواس ويوضع توثيق المرجع في نهايته مباشرة. مثال ذلک:
تعتمد الخدمة الاجتماعية کمهنة إنسانية يتم ممارستها على أساس علمي على معطيات العديد من النظريات العلمية للعلوم الاجتماعية والإنسانية مثل علم النفس وعلم الاجتماعي وغيرها.
وفي هذا السياق يساعد علم النفس الخدمة الاجتماعية في توفير النظريات العلمية المتعددة التي تهتم بتفسير السلوک الإنساني من کافة جوانبه. ومن أهم هذه النظريات نظريات النمو التي تتناول نمو الإنسان في جميع مراحله العمرية.................................(حامد زهران, 2004, ص.56)
3) في حالة الحصول على معلومة سواء کانت جملة أو فقرة من فصل من کتاب له مؤلف (في کتاب يتضمن مؤلف لکل فصل) أي له محرر Editor. لا يختلف التوثيق داخل النص عن توثيق أي کتاب بمعنى کتابة اسم المؤلف (کما سيأتي لاحقا) وسنة النشر والصفحة. أما الاختلاف فيکون في قائمة المراجع في نهاية الکتاب أو البحث والذي سنتناوله لاحقا.
4) في حالة التوثيق من مراجع وخاصة على الشبکة الدولية للمعلومات، ولا يوجد صفحات على البحث أو المقال العلمي أو فصل الکتاب المنشور أو المنقول منه. فهنا يلجأ المؤلف أو الباحث إلى الآتي:
أ) في حالة أن يکون المرجع يتضمن فقرات، يقوم الباحث أو المؤلف إلى التوثيق کاملا مع الاستعاضة برقم الفقرة بدلا من الرقم ويستخدم الاختصار التالي باللغة الإنجليزية (para) وهي اختصار لکلمة Paragraph مثال ذلک:
Basu and Jones (2007) went so far as to suggest the need for a new "intellectual framework in which to consider the nature and form of regulation in cyberspace" (para. 4).
ب) إذا کان المقال أو المرجع لا يتضمن ارقام صفحات أو فقرات مستقلة ولکنه يتضمن عناوين کثيرة ومحددة يقع تحت کل عنوان عدد من الفقرات، ففي هذه الحالة يقوم الباحث أو المؤلف بکتابة العنوان الذي اقتبس منه والفقرة التي تليه مثال ذلک:
In their study, Verbunt and Smeets (2008) found that "the level of perceived disability in patients with fibromyalgia seemed best explained by their mental health condition and less by their physical condition" (Discussion section, para.1).
ج) في حالة عدم وجود أرقام صفحات أو فقرات محددة، کما أن العناوين غير واضحة ويصعب الاسترشاد بها في هذه الحالة يأخذ المؤلف أو الباحث کلمات مختصرة من بدايات الجزء الذي اقتبسه وذلک کالتالي:
"Empirical studies have found mixed results on the efficacy of labels in educating consumers and changing consumption behavior" (Golan, Kuchler, & Krissof, 2007, "Mandatory Labeling Has Targeted,").
لاحظ أن الجزء المختصر الموجود في التوثيق بين القوسين وهو "Mandatory Labeling Has Targeted" هو اختصار لبداية الجزء المأخوذ منه وهو:
("Mandatory Labeling Has Targeted Information Gaps and Social Objectives.")
5) المراجع الثانوية: هي المراجع التي لا تمثل المرجع الأصلي للکاتب الذي تم الأخذ منه. مثال ذلک أن يقوم الباحث مثلا باقتباس تعريف لعبد الحليم رضا عبد العال من کتاب هشام عبد المجيد. بذلک يصبح کتاب هشام عبد المجيد هو المرجع الثانوي. وهنا في المراجع العربية يمکن الاکتفاء بتوثيق المرجع الثانوي وليس المرجع الأولي في حالة عدم وجود کتاب عبد الحليم رضا عبد العال (المرجع الأصلي)
مثال ذلک: عرف عبد الحليم رضا المنهج العلمي بأنه "عملية منظمة تبدأ بالملاحظة والتجربة ثم وضع الفروض واختبارها...................................(عبد المجيد, 2011, ص.51)
أما في المراجع الأجنبي فيکون التوثيق داخل النص في هذه الحالة على النحو التالي:
Allport's diary (as cited in Nicholson, 2003)
التوثيق وفقا للمؤلف:
تختلف طريقة التوثيق في البحوث او الکتب وفقا لعدد المؤلفين ونوعيتهم، وکذلک نوعية الوثيقة التي يتم الاقتباس منها (کتاب-بحث-النت): ونوضح ذلک تفصيلا وفقا لدليل APA (ص.ص 174-179) وذلک على النحو التالي:
(ملحوظة هامة: من المهم جدا مراعاة عمليات الترميز والتنصيص عند توثيق أي مرجع سواء کان المؤلف واحد أو أکثر مثل}. -، -: -;.... وهکذا)
1) في حالة مؤلف واحد:
تختلف طريقة التوثيق وفقا للمؤلف حسب صياغة النص المقتبس مثال ذلک
In the study by Smith (1990), primary school children… (P.19) Or
In one developmental study (Smith, 1990), children learned… (P.19) OR
In 1990, Smith’s study of primary school children… (P.19)
Children learned from your parents how to deal with social problems………..…..…..(Smith R,1990, P.19)
لاحظ هنا الفروق بين البدء بالاسم أو البدء بتوصيف الدراسة، والبدء بالسنة وأخيرا البدء بالفقرة مباشرة والتي تتطلب وضع التوثيق کاملا.
2) في حالة مؤلفين (2 مؤلف):
لا يختلف کثيرا وينطبق نفس الطريقة في حالة مؤلف واحد أي کتابة اسم المؤلفين مثل:
Smith and Jones (2003) found……………………..
3) عندما يکون عدد المؤلفين من 3-5 مؤلفين: رکز کثيرا هنا:
أ) يتم کتابة اسم المؤلفين کلهم أول مرة (رکز أول مرة) بنفس الطريقة السابقة: مثال:
Kisangau, Lyaruu, Hosea, and Joseph (2007) found……………………
ب) عند تکرار الاقتباس من نفس المرجع مرة أو مرات أخرى يتم کتابة اسم المؤلف الأول متبوعا بکلمة وآخرون (في المراجع العربية) و et al في المراجع الأجنبية: مثال ذلک:
Kisangau et aL (2007) found……………………..
4) في حالة أن يکون للکتاب لعدد 6 مؤلفين أو أکثر:
في حالة أن يکون للکتاب أکثر من 5 مؤلفين (6 فأکثر) يتم کتابة اسم أول مؤلف مکتوب على الکتاب ثم يتبعه کلمة وآخرون (في المراجع العربية) و et al في المراجع الأجنبية: مثال ذلک:
Kisangau et aL (2007) found……………………..
5) في حالة أن يکون المرجع من تأليف هيئة أو منظمة علمية أو إحصائية أو جامعة.......الخ يتم التوثيق کالتالي:
أ) في أول مرة يستخدم التوثيق على النحو التالي:
National Association of Social work (2007) determined that the main… Or:
The main ethics and values of social work………… (National Association of Social work, 2007, P.P 95-85)
ب) إذا تکرر الاقتباس من نفس المرجع يکون التوثيق باستخدام المختصرات أي الحرف الأول من کل کلمة من اسم الهيئة أو المنظمة. مثال ذلک
NASW (2007) determined that the main………….. Or:
The main ethics and values of social work… (NASW, 2007, P.P 95-85)
5) في حالة وجود تشابه في أسماء المؤلفين (اللقب أو اسم العائلة) يتم إضافة الاسم الأول لکل منهما في جميع الاقتباسات المتکررة حتى وان اختلفت سنة النشر ومن أمثلة ذلک:
Among studies, we review M. A. Light (2008) and I. Light (2006).
In the study by Light A.M (1990), primary school children… (P.19)
Light .I (2001) Discussed……………………….(P.70)
6) عندما يکون الکتاب أو البحث بدون مؤلف محدد أو مجهول المؤلف:
أ) في هذه الحالة إذا کان کتاب يتم کتابة عنوان الکتاب ولکن بالخط المائل مثال ذلک
The book College Bound Seniors (2008) find that………….
ب) إذا کان مقالة أو فصل في کتاب أو منشور علمي أو صفحة نت معتمدة علميا، يتم کتابة يتم وضع قوسين صغيرين أعلى عنوان المقالة ووضعها مع التاريخ داخل قوسين کبيرين. مثال ذلک:
On free care ("Study Finds," 2007) indicated that….....
الزملاء الأعزاء هذه کل أشکال التوثيق المحتملة بالنسبة للمؤلفين داخل النص مع الوضع في الاعتبار أن طريقة کتابة المؤلفين لا تتعارض مع ما تم الحديث عنه في طريقة التوثيق داخل النص سابقا ولکنها تتکامل جميعا والفصل هنا لغرض الشرح فقط
قائمة المراجع References List
قائمة المراجع هي القائمة التي توجد نهاية الکتاب أو البحث، وأحيانا تلجأ بعض الکتب إلى کتابة قائمة مراجع لکل فصل. ويعتبر هذا الجزء هام يجدا ويحتاج إلى ترکيز نظرا لأنه يمثل أهمية علمية بالغة، فقائمة المراجع تساعد القراء على مراجعتها واستخدامها في أعمالهم العلمية، بل وتکشف في کثير من الأحيان مدى صدق الباحث في عملية النقل والاقتباس.
وهناک شروط عامة لکتاب المراجع في نهاية البحث أو الکتاب أو الفصل من أهمها:
1) يتم ترتيب المراجع المستخدمة في البحث أبجديا.
2) لا يتم وضع أي رقم أو علامة ترقيم أمام المرجع لأنها لا تتمشى مع هذا النظام من التوثيق.
3) لابد أن يکون المرجع مکتمل جميع العناصر والمتمثلة في اسم المؤلف (المؤلفين) سنة النشر عنوان الکتاب أو البحث، مکان النشر، الناشر، والطبعة إن وجدت.
4) الدقة في وضع علامات التنصيص مثل ,- .-:-; وغيرها.
ونبدأ هنا طريقة التوثيق على النحو التالي:
أولا: في حالة الکتب العلمية سواء بمؤلف أو اثنين أو أکثر:
لاحظ أننا في توثيق الکتاب داخل النص کما ذکرنا سابقا نکتفي باسم العائلة فقط للمؤلف مثل ذلک: Turner (1998) بالرغم أن اسمه Frances J Turner. إذن توثيق الکتاب في قائمة المراجع يکون:
Turner, J. F. (1985) Social work treatment. New York: Macmillan Publishing Co.
وقد يکون للکتاب عنوان رئيسي وعنوان فرعي فيکتب بالطريقة التالية:
Turner, J. F. (1985) Social work treatment: assessment, planning, and intervention. New York: Macmillan Publishing Co.
في حالة وجود مؤلفين أو أکثر حتى خمسة:
Beck, C. J., & Sales, B. D. (2001). Family mediation: Facts, myths, and future prospects. Washington, DC: American Psychological Association.
Boockvar, K. S., Carlson LaCorte, H., Giambanco, V., & Fnedman, B. (2006). Family mediation: Facts, myths, and future prospects. Washington, DC: American Psychological Association.
في حالة أن يکون لمؤلف واحد کتابين ولکن مختلفين في سنة النشر. يتم ترتيبهما في قائمة المراجع وفقا لسنة النشر (الأقدم في النشر). مثال ذلک:
Upenieks, V. (2003).
Upenieks, V. (2005).
في حالة أن يکون لمؤلف کتاب، ولنفس المؤلف کتاب آخر ولکن مشترک مع مؤلف آخر، فيجب کتابة اسم الکتاب الفردي أولا (حتى وإن کان الکتاب المشترک يسبقه في النشر. مثال ذلک:
Alleyne, R. L. (2001).
Alleyne, R. L., & Evans, A. J. (1999).
في حالة وجود عدد من الکتب لمؤلف واحد ولکنها مشترکة من عدد مختلف من المؤلفين. في هذه الحالة يتم ترتيب الکتب أبجديا وفقا للقب أو اسم العائلة للمؤلف الثاني، ولو کان اسم العائلة أو اللقب للمؤلف الثاني متشابه يتم أخذ المؤلف الثالث وهکذا. أمثلة ذلک:
في حالة وجود کتابين مختلفين لنفس المؤلفين يتم ترتيبهما وفقا لسنة النشر (الأقدم في النشر). مثال ذلک:
Cabading, J. R., & Wright, K. (2000).
Cabading, J. R., & Wright, K. (2001).
في حالة وجود مرجعين أو أکثر لنفس المؤلف أو المؤلفين (اثنين أو أکثر) وفي نفس سنة النشر. في هذه الحالة تستخدم الحروف الهجائية في ترتيبهما (a-b-c….) مثال ذلک:
Baheti, J. R. (2001a). Control…
Baheti, J. R. (2001 b). Roles of…
في حالة الاقتباس من فصل له مؤلف ومنشور في کتاب له محرر أو أکثر Editors يتم توثيقه على النحو التالي:
Bergquist, J. M. (1992). German Americans. In J. D. Buenker & L. A. Ratner (Eds.),
Multiculturalism in the United States: A comparative guide to acculturation and ethnicity(pp. 53-76). New York, NY: Greenwood.
وهنا ملاحظة هامة يجب مراعاتها وهي: أن اسم مؤلف الفصل يبدأ کالعادة باللقب أو اسم العائلة وتاريخ النشر کما هو وموجود في توثيق النص داخل الکتاب أو البحث. أما اسم المحرر أو المحررين Editors فيبدأ بأسمائهم الأولى ثم اللقب أو اسم العائلة.
ثانيا: توثيق الدوريات العلمية الورقية والموسوعات:
1) توثيق الدوريات العلمية المطبوعة أو الورقية:
Becker, L. J., & Seligman, C. (1981). Welcome to the energy crisis. Journal of Social Issues, 37(2), 1-7.
2) التوثيق من الموسوعات العلمية:
Brislin, R. W. (1984). Cross-cultural psychology. In R. J. Corsini (Ed.), Encyclopedia of psychology (Vol. 1, pp. 319-327). New York: Wiley.
لاحظ أن هذا التوثيق يشبه إلى حد کبير توثيق فصل في کتاب کما توضيحه سابقا.
ثالثا: التوثيق من الشبکة الدولية للمعلومات (التوثيق الإليکتروني):
يعتبر من الموضوعات الهامة جدا والتي يحتار الباحثين والمؤلفين حول طريقة التوثيق فيها. وقد قدم دليل APA طريقة مناسبة للتوثيق وخاصة في قائمة المراجع. مع الوضع في الاعتبار أن توثيق الأجزاء المقتبسة من الشبکة الدولية للمعلومات داخل النص لا تختلف عن طريقة التوثيق المعتادة کما سبق أن بيناها سابقا. وهنا أکثر من طريقة لتوثيق المعلومات من على الشبکة الدولية للمعلومات في قائمة المراجع موضحة في الدليل على النحو التالي:
1) مقالة أو أي موضوع مقتبس من الانترنت موجود عليه مجموعة من الأرقام يطلق عليها حروف DOI وهي اختصار Digital Object Identifier أي المحدد الرقمي للموضوع. وهذه الأرقام تکون موجودة في أعلى أول صفحة يمين في المقالة تحت Copy right. ويکون التوثيق على النحو التالي:
Paivio, A. (1975). Perceptual comparisons through the mind’s eye. Memory & Cognition, 3, 635-647. doi:10.1037/0278-6133.24.2.225
لاحظ هنا وجود نفس التوثيق العادي اسم المؤلف وسنة النشر والعنوان ثم رقم إصدار المجلة (3) والصفحات ثم أخيرا doi.
2) في حالة عدم وجود doi يکون التوثيق على النحو التالي:
Hamfi, A. G. (1981). The funny nature of dogs. E-journal of Applied Psychology, 2, 38 -48. Retrieved from http://ojs.lib.swin.edu.au/index.php/fdo
لاحظ هنا نفس التوثيق العادي کما سبق ولکن أضيف عليها کلمة Retrieved أي مأخوذة أو مستعارة من ثم کتابة عنوان الموقع.
3) الاقتباس من الجرائد اليومية على النت إذا کانت فقط ترتبط بتحليلات لمحتوى موضوع معين، أو تحليل أحداث معينة.... الخ. يکون التوثيق کالتالي:
Becker, E. (2001, August 27). Prairie farmers reap conservation’s rewards. The New York Times. Retrieved from http://www.nytimes.com.
4) التقارير المنشورة على الشبکة الدولية للمعلومات لمنظمات محلية أو عالمية أو هيئات معتمدة:
5) الموسوعات العلمية الموجودة على الشبکة الدولية للمعلومات يکون توثيقها کالتالي:
Developmental genetics. (2005). In Cambridge encyclopedia of child development. Retrieved from http://www.credoreference.com.library.muhlenberg.edu:80/entry/cupchilddev/developmental_genetics
تکاليف النشر في المجلة وهو على النحو التالي 4000 جنية للمصريين و6000 جنية لغير المصريين.