• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 53 (2021)
المجلد المجلد 52 (2020)
المجلد المجلد 51 (2020)
العدد العدد 1
العدد العدد 2
العدد العدد 3
المجلد المجلد 50 (2020)
المجلد المجلد 49 (2020)
المجلد المجلد 48 (2019)
المجلد المجلد 47 (2019)
المجلد المجلد 46 (2018)
الجالي, أمينة سعد الجالي. (2020). التدخل المهني باستخدام نموذج الترکيز على المهام من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتنمية مهارات الأمهات للتعامل مع أطفال التوحد. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 51(3), 767-806. doi: 10.21608/jsswh.2020.33942.1131
أمينة سعد الجالي الجالي. "التدخل المهني باستخدام نموذج الترکيز على المهام من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتنمية مهارات الأمهات للتعامل مع أطفال التوحد". مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 51, 3, 2020, 767-806. doi: 10.21608/jsswh.2020.33942.1131
الجالي, أمينة سعد الجالي. (2020). 'التدخل المهني باستخدام نموذج الترکيز على المهام من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتنمية مهارات الأمهات للتعامل مع أطفال التوحد', مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 51(3), pp. 767-806. doi: 10.21608/jsswh.2020.33942.1131
الجالي, أمينة سعد الجالي. التدخل المهني باستخدام نموذج الترکيز على المهام من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتنمية مهارات الأمهات للتعامل مع أطفال التوحد. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 2020; 51(3): 767-806. doi: 10.21608/jsswh.2020.33942.1131

التدخل المهني باستخدام نموذج الترکيز على المهام من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتنمية مهارات الأمهات للتعامل مع أطفال التوحد

المقالة 5، المجلد 51، العدد 3، يوليو 2020، الصفحة 767-806  XML PDF (499.76 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jsswh.2020.33942.1131
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أمينة سعد الجالي الجالي email
کلية الخدمة الاجتماعية جامعة اسوان
المستخلص
أن إعاقة التوحد من أشد وأخطر أنواع الإعاقات التي تواجة الاسرة وبخاصة الامهات لما لها من مشکلات واحتياجات تستلزم أساليب معينه للتعامل معها سواء من الأسرة بشکل عام أو من الأم بشکل خاص ومن هنا تتحدد مشکلة الدراسة في تساؤل رئيسي مؤداه " ما تأثير برنامج التدخل المهني من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية في تنمية مهارات الأمهات للتعامل مع أطفالهن التوحديين" وهدفت الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسى هو: اختبار فاعلية برنامج التدخل المهني باستخدام نموذج الترکيز على المهام من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتنمية مهارات الأمهات للتعامل مع أطفالهن التوحديين، وقد تحدد الفرض الرئيسى للدراسة فى أنه توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين قبل وبعد تطبيق برنامج التدخل المهني باستخدام نموذج الترکيز على المهام من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتنمية مهارات الأمهات للتعامل مع أطفالهن التوحديين لصالح القياس البعدي" وتوصلت نتائج الدراسة إلى صحة الفرض الرئيسى للدراسة وفروضه الفرعية وقابلية برنامج التدخل المهني للتطبيق على عينة الدراسة.
Abstract
Disability of autism is one of the most severe and dangerous types of disabilities that a family faces, especially mothers, because of their problems and needs that require specific methods to deal with them, whether from the family in general or from the mother in particular, and from here the study problem is determined in a major question that is performed, "What is the effect of the professional intervention program from the perspective of Generalist practice in social service in developing the skills of mothers to deal with their autistic children. The study aimed to achieve a major goal is “testing the effectiveness of the professional intervention program using a focus model of tasks from the perspective of generalist practice in social service to develop mothers’ skills to deal with their autistic children. ”The main hypothesis of the study is that there are statistically significant differences between before and after the application of the professional intervention program using the focus model of tasks from the perspective of generalist practice in social service to develop mothers' skills to deal with their autistic children in favor of telemetry The results of the study reached the validity of the main hypothesis of the study, its sub-hypotheses, and the applicability of the professional intervention program to apply to the study sample
 
الكلمات الرئيسية
الأطفال التوحديين؛ التوحد؛ الترکيز على المهام professional intervention - generalist practice in social work - mothers of autistic children - autism
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 1,447
تنزیل PDF: 4,231
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.