يحي رجب محمد, نسمة. (2020). العلاقه بين المسؤوليه الاجتماعيه والتنمر المدرسي لدى طلاب المرحله الاعداديه من المنظور الايکولوجي في خدمة الفرد The relationship between social responsibility and bullying in schools for middle school students from an ecological perspective in casework. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 52(1), 1-34. doi: 10.21608/jsswh.2020.34722.1135
نسمة يحي رجب محمد. "العلاقه بين المسؤوليه الاجتماعيه والتنمر المدرسي لدى طلاب المرحله الاعداديه من المنظور الايکولوجي في خدمة الفرد The relationship between social responsibility and bullying in schools for middle school students from an ecological perspective in casework". مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 52, 1, 2020, 1-34. doi: 10.21608/jsswh.2020.34722.1135
يحي رجب محمد, نسمة. (2020). 'العلاقه بين المسؤوليه الاجتماعيه والتنمر المدرسي لدى طلاب المرحله الاعداديه من المنظور الايکولوجي في خدمة الفرد The relationship between social responsibility and bullying in schools for middle school students from an ecological perspective in casework', مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 52(1), pp. 1-34. doi: 10.21608/jsswh.2020.34722.1135
يحي رجب محمد, نسمة. العلاقه بين المسؤوليه الاجتماعيه والتنمر المدرسي لدى طلاب المرحله الاعداديه من المنظور الايکولوجي في خدمة الفرد The relationship between social responsibility and bullying in schools for middle school students from an ecological perspective in casework. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 2020; 52(1): 1-34. doi: 10.21608/jsswh.2020.34722.1135
العلاقه بين المسؤوليه الاجتماعيه والتنمر المدرسي لدى طلاب المرحله الاعداديه من المنظور الايکولوجي في خدمة الفرد The relationship between social responsibility and bullying in schools for middle school students from an ecological perspective in casework
تتناول الدراسة الحالية إلى تحديد العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية والتنمر المدرسي لدي عينة من الطلبة في مدارس في المرحلة الإعدادية بمدارس بمدينة 6 أکتوبر وأيضا الکشف عن الاختلاف في مستويات التنمر المدرسي والمسؤولية الاجتماعية وفقا لمتغير الجنس کالعمر. وتکونت عينة الدراسة من 500طالبا وطالبة من سبع مدارس في مديرية تربية والتعليم ب 6 أکتوبر للعام الدراسي 2019/2020 وقد استخدمت الباحثة مقياس المسؤولية الاجتماعية ومقياس التنمر المدرسي . وکشفت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة ذات دلاله إحصائية بين التنمر في المدارس والمسؤولية الاجتماعية لدي طلاب المرحلة الإعدادية کما توجد علاقة ذات دلاله إحصائية بين التنمر في المدارس والمسؤولية الاجتماعية لدي طلاب المرحلة الإعدادية لدي عينة الذکور ، کما توجد علاقة ذات دلاله إحصائية بين التنمر في المدارس والمسؤولية الاجتماعية لدي طلاب المرحلة الإعدادية لدي عينة الإناث کما توجد فروق جوهريه بين التنمر في المدارس والمسؤولية لدي عينة الإناث والذکور الاجتماعية لدي طلاب المرحلة الإعدادية . The current study aimed to know the definition of the relationship between social responsibility and school bullying among a sample of students in middle school schools in 6th of October City and also to reveal the difference in levels of school bullying and social responsibility according to the gender variable such as age. The sample of the study consisted of 119 male and female students from five schools in the Education Directorate in October 6 for the academic year 2019/2020. The researcher used the social responsibility scale and the school bullying scale. The results of the study revealed that there is a statistically significant relationship between bullying in schools and the social responsibility of students in the preparatory stage, and there is a statistically significant relationship between bullying in schools