القفاري, عبدالله. (2021). إسهام الخدمة الاجتماعية في رعاية الطلاب الموهوبين بالمملکة العربية السعودية (دراسة وصفية مطبقة على مدارس مدينة الرياض) The contributions of social work in care of gifted students in Kingdom of Saudi Arabia (Descriptive study applied to schools in Riyadh). مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 53(3), 647-684. doi: 10.21608/jsswh.2021.59768.1199
عبدالله القفاري. "إسهام الخدمة الاجتماعية في رعاية الطلاب الموهوبين بالمملکة العربية السعودية (دراسة وصفية مطبقة على مدارس مدينة الرياض) The contributions of social work in care of gifted students in Kingdom of Saudi Arabia (Descriptive study applied to schools in Riyadh)". مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 53, 3, 2021, 647-684. doi: 10.21608/jsswh.2021.59768.1199
القفاري, عبدالله. (2021). 'إسهام الخدمة الاجتماعية في رعاية الطلاب الموهوبين بالمملکة العربية السعودية (دراسة وصفية مطبقة على مدارس مدينة الرياض) The contributions of social work in care of gifted students in Kingdom of Saudi Arabia (Descriptive study applied to schools in Riyadh)', مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 53(3), pp. 647-684. doi: 10.21608/jsswh.2021.59768.1199
القفاري, عبدالله. إسهام الخدمة الاجتماعية في رعاية الطلاب الموهوبين بالمملکة العربية السعودية (دراسة وصفية مطبقة على مدارس مدينة الرياض) The contributions of social work in care of gifted students in Kingdom of Saudi Arabia (Descriptive study applied to schools in Riyadh). مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 2021; 53(3): 647-684. doi: 10.21608/jsswh.2021.59768.1199
إسهام الخدمة الاجتماعية في رعاية الطلاب الموهوبين بالمملکة العربية السعودية (دراسة وصفية مطبقة على مدارس مدينة الرياض) The contributions of social work in care of gifted students in Kingdom of Saudi Arabia (Descriptive study applied to schools in Riyadh)
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة إسهام الخدمة الاجتماعية في رعاية الطلاب الموهوبين بالمملکة العربية السعودية، وقد طُبِّقَتْ هذه الدراسة بمدارس شمال مدينة الرياض بمدارس المرحلة المتوسطة وهي تنتمي إلى نمط الدراسات الوصفية التي تستهدف وصف وتحليل الواقع باستخدام المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين ومرشدين الطلاب الذين يتعاملون مع الطلاب الموهوبين بالمدارس الحکومية في المرحلة المتوسطة وعددهم (56) أخصائي ومرشد طلابي. وکانت أهم نتائج هذه الدراسة أن للخدمة الاجتماعية دورًا کبيرًا في الرعاية النفسية للطلاب الموهوبين، والتي جاءت في المرتبة الأولى، تلاها بعد ذلک الرعاية الاجتماعية ثم الرعاية التعليمية وکان من أبرز توصيات الباحث ضرورة اهتمام جميع مؤسسات المملکة برعاية الطلاب الموهوبين في شتَّى المجالات، حيث أنهم عِمَادُ الأمة وسعيها المستمر نحو الرقي والتقدُّم والتنمية المستدامة.
Abstract This study aims to understand the work of social works in regards to gifted students in the kingdom of Saudi Arabia. This study was done to social workers at public middle schools in the city of Riyadh. The most significant result found in the study was that social workers are an important factor in students mental health. The second finding was social care for gifted students. The third largest finding was that social workers help the gifted students in regards to education. In conclusion, it is highly recommended by the study that the government organizations focuse on gifted students as they are the future of the government.