• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 53 (2021)
المجلد المجلد 52 (2020)
المجلد المجلد 51 (2020)
المجلد المجلد 50 (2020)
المجلد المجلد 49 (2020)
المجلد المجلد 48 (2019)
المجلد المجلد 47 (2019)
المجلد المجلد 46 (2018)
العدد العدد 1
أصلان, فاتن فوزي. (2018). فعالية نموذج حل المشکلة في تنمية التفکير الإيجابي لأمهات الأطفال مضطربي النطق والکلام. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 46(1), 411-448. doi: 10.21608/jsswh.2018.44056
فاتن فوزي أصلان. "فعالية نموذج حل المشکلة في تنمية التفکير الإيجابي لأمهات الأطفال مضطربي النطق والکلام". مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 46, 1, 2018, 411-448. doi: 10.21608/jsswh.2018.44056
أصلان, فاتن فوزي. (2018). 'فعالية نموذج حل المشکلة في تنمية التفکير الإيجابي لأمهات الأطفال مضطربي النطق والکلام', مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 46(1), pp. 411-448. doi: 10.21608/jsswh.2018.44056
أصلان, فاتن فوزي. فعالية نموذج حل المشکلة في تنمية التفکير الإيجابي لأمهات الأطفال مضطربي النطق والکلام. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 2018; 46(1): 411-448. doi: 10.21608/jsswh.2018.44056

فعالية نموذج حل المشکلة في تنمية التفکير الإيجابي لأمهات الأطفال مضطربي النطق والکلام

المقالة 10، المجلد 46، العدد 1، 2018، الصفحة 411-448  XML PDF (6.45 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jsswh.2018.44056
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
فاتن فوزي أصلان
المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببورسعيد
المستخلص
تهدف الدراسة الحالية إلى اختبار فعالية برنامج التدخل المهني يرتکز على نموذج حل المشکلة مع أمهات الأطفال مضطربي النطق والکلام على مقياس التفکير الإيجابي، ويتم ذلک من خلال استخدام المنهج شبه التجريبي على عينة عشوائية تتکون من (20) أم لأطفال مضطربي النطق والکلام، وهم جميع المقيدين بمؤسسة جست سمايل لتنمية قدرات الأطفال والتدريب والاستشارات بمحافظة بورسعيد، استغرق البحث بشقيه النظري والميداني (5 شهور) من شهر مايو 2018 م حتى سبتمبر2018 م. أشارت نتائج الدراسة إلى صحةالفرض الرئيسي الذى مؤداه “ توجد فروق إيجابية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لحالات المجموعة التجريبية الواحدة لأمهات الأطفال مضطربي النطق والکلام على مقياس التفکير الإيجابي لصالح القياس البعدي.
    The present study aims to test the effectiveness of the professional intervention program based on the model of problem solving with mothers of children who are speech-impaired and speaking on the positive thinking scale. This is done through the use of the semi-experimental approach on a random sample consisting of (20) mothers of children with speech and speech, In the establishment of Just Smile for the development of the capacities of children, training and consulting in Port Said Governorate, the research took place both theoretical and field (5 months) from May 2018 until September 2018. The results of the study indicated the validity of the main hypothesis that "there are statistically significant differences between the mean scores of before and after measures of the cases of the experimental group of mothers of children who are engaged in speech and speech on the positive thinking scale in favor of after measures.
الكلمات الرئيسية
حل المشکلة – التفکير الإيجابي-اضطراب النطق والکلام. Problem Solving؛ Positive Thinking؛ Speech and Speech Disorder
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 435
تنزیل PDF: 872
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.