أصلان, فاتن فوزي. (2018). فعالية نموذج حل المشکلة في تنمية التفکير الإيجابي لأمهات الأطفال مضطربي النطق والکلام. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 46(1), 411-448. doi: 10.21608/jsswh.2018.44056
فاتن فوزي أصلان. "فعالية نموذج حل المشکلة في تنمية التفکير الإيجابي لأمهات الأطفال مضطربي النطق والکلام". مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 46, 1, 2018, 411-448. doi: 10.21608/jsswh.2018.44056
أصلان, فاتن فوزي. (2018). 'فعالية نموذج حل المشکلة في تنمية التفکير الإيجابي لأمهات الأطفال مضطربي النطق والکلام', مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 46(1), pp. 411-448. doi: 10.21608/jsswh.2018.44056
أصلان, فاتن فوزي. فعالية نموذج حل المشکلة في تنمية التفکير الإيجابي لأمهات الأطفال مضطربي النطق والکلام. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 2018; 46(1): 411-448. doi: 10.21608/jsswh.2018.44056
فعالية نموذج حل المشکلة في تنمية التفکير الإيجابي لأمهات الأطفال مضطربي النطق والکلام
تهدف الدراسة الحالية إلى اختبار فعالية برنامج التدخل المهني يرتکز على نموذج حل المشکلة مع أمهات الأطفال مضطربي النطق والکلام على مقياس التفکير الإيجابي، ويتم ذلک من خلال استخدام المنهج شبه التجريبي على عينة عشوائية تتکون من (20) أم لأطفال مضطربي النطق والکلام، وهم جميع المقيدين بمؤسسة جست سمايل لتنمية قدرات الأطفال والتدريب والاستشارات بمحافظة بورسعيد، استغرق البحث بشقيه النظري والميداني (5 شهور) من شهر مايو 2018 م حتى سبتمبر2018 م. أشارت نتائج الدراسة إلى صحةالفرض الرئيسي الذى مؤداه “ توجد فروق إيجابية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لحالات المجموعة التجريبية الواحدة لأمهات الأطفال مضطربي النطق والکلام على مقياس التفکير الإيجابي لصالح القياس البعدي.
The present study aims to test the effectiveness of the professional intervention program based on the model of problem solving with mothers of children who are speech-impaired and speaking on the positive thinking scale. This is done through the use of the semi-experimental approach on a random sample consisting of (20) mothers of children with speech and speech, In the establishment of Just Smile for the development of the capacities of children, training and consulting in Port Said Governorate, the research took place both theoretical and field (5 months) from May 2018 until September 2018. The results of the study indicated the validity of the main hypothesis that "there are statistically significant differences between the mean scores of before and after measures of the cases of the experimental group of mothers of children who are engaged in speech and speech on the positive thinking scale in favor of after measures.