• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 53 (2021)
المجلد المجلد 52 (2020)
المجلد المجلد 51 (2020)
المجلد المجلد 50 (2020)
المجلد المجلد 49 (2020)
المجلد المجلد 48 (2019)
المجلد المجلد 47 (2019)
العدد العدد 1
العدد العدد 2
المجلد المجلد 46 (2018)
احمد حسنين, إبراهيم صبري. (2019). معايير جودة برامج دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من منظور طريقة تنظيم. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 47(1), 147-187. doi: 10.21608/jsswh.2019.50267
إبراهيم صبري احمد حسنين. "معايير جودة برامج دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من منظور طريقة تنظيم". مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 47, 1, 2019, 147-187. doi: 10.21608/jsswh.2019.50267
احمد حسنين, إبراهيم صبري. (2019). 'معايير جودة برامج دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من منظور طريقة تنظيم', مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 47(1), pp. 147-187. doi: 10.21608/jsswh.2019.50267
احمد حسنين, إبراهيم صبري. معايير جودة برامج دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من منظور طريقة تنظيم. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 2019; 47(1): 147-187. doi: 10.21608/jsswh.2019.50267

معايير جودة برامج دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من منظور طريقة تنظيم

المقالة 5، المجلد 47، العدد 1، إبريل 2019، الصفحة 147-187  XML PDF (1.72 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jsswh.2019.50267
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
إبراهيم صبري احمد حسنين
المستخلص
الملخص.
     تهدف الدراسة الحالية إلىتحديد مدى تطبيق معايير جودة برامج دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس والمراکز الخاصة. واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بنوعية الشامل وبالعينة: المسح الاجتماعي بالعينة العمدية لعدد من المدارس الخاصة بإقليم القاهرة الکبرى (القاهرة، الجيزة، القليوبية)، وعددها (11) مدرسة، المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بتلک المدارس الخاصة وعددهم (25) أخصائي اجتماعي، المسح الاجتماعي بالعينة العمدية لعدد من المراکز الخاصة لدمج وتأهيل ذوي الاحتياجات بالقاهرة الکبرى (القاهرة، الجيزة، القليوبية)، وعددهم (20) مرکز خاص، المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بتلک المراکز الخاصة وعددهم (65) أخصائي اجتماعي. تم جمع البيانات من خلال استبانة للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس والمراکز الخاصة لدمج وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث فيما يتعلق بمستوى تطبيق معيار العمل الفريقى لصالح الإناث، رفض الفرض الأول للدراسة، ومؤداه " من المتوقع أن يکون مستوى تطبيق معايير جودة برامج دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مرتفع. وأخيرا انتهت الدراسة بوضع برنامج مقترح من منظور طريقة تنظيم المجتمع لتطوير جودة برامج دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
Abstract
      The present study aims to determine the application of quality standards for the inclusion programs of children with special needs in schools and special needs centers. The study used methodology of social survey: the survey for a Purposive sample of (11) private schools in the Greater Cairo region (Cairo, Giza, Qalyubia); The comprehensive social survey of social workers working in these private schools (25) social workers; the survey for a Purposive sample of (20) of special centers for inclusion and rehabilitation children of special needs; Comprehensive social survey of (65) social workers working in these special centers.  The Data collected through a questionnaire for social workers working in schools and special centers for inclusion and rehabilitation children of special needs. The results of the study indicated that there are significant differences between males and females on level of application the standard of teamwork. In addition, the first hypothesis of the study was rejected: "it is expected that the level of application the standards of quality of inclusion programs for children with special needs will be high". Finally, the study developed a proposed program in term of community practice to improve the quality of these programs.   
 
الكلمات الرئيسية
الکلمات الدالة: معايير الجودة؛ تنظيم المجتمع – ذوي الاحتياجات الخاصة-برامج الدمج. Keywords: Quality standards؛ community practice؛ children of special needs – inclusion programs
الملفات الأخرى ذات الصلة
download البحث الخامس.pdf
download البحث الخامس.pdf
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 911
تنزیل PDF: 2,652
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.