• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 53 (2021)
المجلد المجلد 52 (2020)
المجلد المجلد 51 (2020)
المجلد المجلد 50 (2020)
المجلد المجلد 49 (2020)
المجلد المجلد 48 (2019)
المجلد المجلد 47 (2019)
العدد العدد 1
العدد العدد 2
المجلد المجلد 46 (2018)
احمد رزق, السيد عبد المقصود. (2019). استخدام نموذج الترکيزعلى المهام فى خدمة الجماعة لتخفيف سلوک تنمر طلاب المرحلة الاعدادية بالمجتمع الريفى. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 47(1), 262-300. doi: 10.21608/jsswh.2019.50270
السيد عبد المقصود احمد رزق. "استخدام نموذج الترکيزعلى المهام فى خدمة الجماعة لتخفيف سلوک تنمر طلاب المرحلة الاعدادية بالمجتمع الريفى". مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 47, 1, 2019, 262-300. doi: 10.21608/jsswh.2019.50270
احمد رزق, السيد عبد المقصود. (2019). 'استخدام نموذج الترکيزعلى المهام فى خدمة الجماعة لتخفيف سلوک تنمر طلاب المرحلة الاعدادية بالمجتمع الريفى', مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 47(1), pp. 262-300. doi: 10.21608/jsswh.2019.50270
احمد رزق, السيد عبد المقصود. استخدام نموذج الترکيزعلى المهام فى خدمة الجماعة لتخفيف سلوک تنمر طلاب المرحلة الاعدادية بالمجتمع الريفى. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 2019; 47(1): 262-300. doi: 10.21608/jsswh.2019.50270

استخدام نموذج الترکيزعلى المهام فى خدمة الجماعة لتخفيف سلوک تنمر طلاب المرحلة الاعدادية بالمجتمع الريفى

المقالة 8، المجلد 47، العدد 1، إبريل 2019، الصفحة 262-300  XML PDF (1.34 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jsswh.2019.50270
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
السيد عبد المقصود احمد رزق
المستخلص
الملخص.
ظاهرة التنمر المدرسى من الظواهر الخطيرة التى اصبحت تهدد امن حياة ابنائنا والمجتمع بوجه عام والمجتمع الريفى بوجه خاص لما لها من اثار متعددة وتدفع الطلاب للانحراف والدخول فى مجال الجريمة بجانب تعرض الطلاب المعرضون للتنمر  الى التفکير فى الانتحار اوالتسرب التعليمى اذا اننا امام ظاهرة الجميع مهدد بالانهيار والضياع سواء االطلاب المتنمرين والطلاب المعرضين للتنمر بالمجتمع الريفى الذى يتميز بالتماسک والتعاون والبعيد کل البعد عن مظاهر التنمر والعنف والعدوان مما يستوجب الاهتمام بهذة الظاهرة الخطيرة ومحاولة التدخل المهنى من خلال برامج طريقة العمل مع الجماعات واختيار نموذج يتناسب مع کل العوامل التى من الممکن ان تساهم فى التصدى والتدخل المهنى للتخفيف من حدتها مثل العوامل المدرسية والعوامل الاسرية والعوامل الشخصية ولانغفل تاثير وسائل الاعلام وانشار ما تعرضة من عنف وعدوان فهل من الممکن ان ينجح نموذج الترکيز على المهام فى خدمة الجماعة التخفيف من حدة سلوک تنمر طلاب المرحلة الاعدادية والحفاظ على عادات وتقاليد المجتمع الريفى من تماسک وتعاون وتسامح واستقرار والتصدى لمثل تلک الظواهر السلبية ونستطيع التدخل مع الطلاب المتنمرين ومحاولة تعديل البيئة الاسرية وتحقيق الاستقرار الاسرى عن طريق مشارکة اولياء امور هولاء الطلاب المتنمرين ببعض المهام وکذلک تدخل المدرسين بالمدرسة فى عملية التدخل المهنى من منظور خدمةالجماعة بممارسة نموذج الترکيز على المهام للوصول لنتائج ملموسة والتخفيف من سلوک التنمر البدنى والتنمر اللفظى والتنمر الاجتماعى والتنمر الالکترونى لاعضاء الجماعة التجريبية المقيدين بالصف الثانى الاعدادى بالمجتمع الريفى وهذة الدراسة محاولة علمية لنتائج وتوصيات الدراسات السابقة المرتبطة بهذة الظاهرة لحماية ابنائنا الطلاب وحماية الاسرة المصرية وحماية المجتمع الريفى والتدخل المهنى الشامل باشتراک کل من له صلة فى انتشار وتفاقم الظاهرة وکذلک مشارکتهم فى عملية التصدى والتدخل لتحقيق الاهداف البحثية العلمية لبرنامج طريقة العمل مع الجماعات .
                                                                                                    Abstract
      School bullying is one of the serious phenomena that threatens the security of the lives of our children and the society in general and the rural community in particular because of its multiple effects and push students to deviate and enter the field of crime besides the exposure of students exposed to bullying to think about suicide or educational dropout if we face the phenomenon of everyone threatened to collapse and loss Both bullying students and students exposed to bullying in the rural society, which is characterized by cohesion, cooperation and far from the manifestations of bullying, violence and aggression, which requires attention to this serious phenomenon and try to intervene professionally through the programs of work The focus of the group's tasks is to succeed in the mitigation of the media and the spread of violence and aggression. The intensity of the behavior of students bullying middle school students and maintaining the customs and traditions of the rural community of cohesion and cooperation, tolerance and stability and address such negative phenomena and we can intervene with bullying students and try to modify the family environment and achieve family stability through participant Parents of these students bully some of the tasks as well as the intervention of school teachers in the process of professional intervention from the perspective of the service of the group practice the focus on tasks to achieve tangible results and mitigate the behavior of physical bullying and verbal bullying and social bullying and electronic bullying of members of the experimental group enrolled in the second preparatory class in rural society and this study attempt Scientific results and recommendations of previous studies associated with this phenomenon to protect our students students and the protection of the Egyptian family and the protection of rural society and comprehensive professional intervention with the participation of all those involved in the spread And their participation in the process of addressing and intervening to achieve the scientific research objectives of the program of working with groups.
 
الكلمات الرئيسية
الکلمات الدالة: استخدام نموذج الترکيز على المهام؛ سلوک تنمر- طلاب المرحلة الاعدادية؛ المجتمع الريفى؛ خدمة الجماعة Keywords: Using the task-oriented model؛ bullying behavior؛ middle school students؛ rural community – Group Work
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 826
تنزیل PDF: 9,018
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.