إبراهيم نحلة, حسن خميس إبراهيم نحلة. (2019). العلاقة بين تنمية ثقافة المواطنة فى طريقة تنظيم المجتمع والحد من التطرف الدينى لدى الشباب الجامعى. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 47(1), 301-339. doi: 10.21608/jsswh.2019.50271
حسن خميس إبراهيم نحلة إبراهيم نحلة. "العلاقة بين تنمية ثقافة المواطنة فى طريقة تنظيم المجتمع والحد من التطرف الدينى لدى الشباب الجامعى". مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 47, 1, 2019, 301-339. doi: 10.21608/jsswh.2019.50271
إبراهيم نحلة, حسن خميس إبراهيم نحلة. (2019). 'العلاقة بين تنمية ثقافة المواطنة فى طريقة تنظيم المجتمع والحد من التطرف الدينى لدى الشباب الجامعى', مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 47(1), pp. 301-339. doi: 10.21608/jsswh.2019.50271
إبراهيم نحلة, حسن خميس إبراهيم نحلة. العلاقة بين تنمية ثقافة المواطنة فى طريقة تنظيم المجتمع والحد من التطرف الدينى لدى الشباب الجامعى. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 2019; 47(1): 301-339. doi: 10.21608/jsswh.2019.50271
العلاقة بين تنمية ثقافة المواطنة فى طريقة تنظيم المجتمع والحد من التطرف الدينى لدى الشباب الجامعى
الملخص.
يُعد التطرف الدينى من أخطر الظواهر السلبية التى تواجه المجتمع المصرى فى الوقت الراهن ، وينتشر التطرف بين الشباب نتيجة لأن الشباب فى تزايد مستمر ويواجههم العديد من المشکلات والاحتياجات ، هذه الاحتياجات التى تتسم بالتعقيد والاستمرارية على اختلاف أشکالها ومستوياتها ويؤکد بعض القائمين على ممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية بأهمية دراسة هذه الاحتياجات والعمل على اشباعها ، کما أن اقامة علاقات اجتماعية مستمرة مع الشباب ومشارکتهم فى ممارسة العديد من الأنشطة من خلال البرامج والمشروعات التى تتيحها المؤسسات الحکومية وغير الحکومية يعد أحد الحلول الممکنة للتعامل مع هذه الظاهرة
فالدراسة الحالية تبحث فى تحديد العلاقة بين تنمية ثقافة المواطنة فى طريقة تنظيم المجتمع کأحد طرق الخدمة الاجتماعية والحد من التطرف الدينى حيث أثبتت هذه الطريقة بما تحتويه من نماذج علمية واستراتيجيات تتلائم والحد من العديد من المشکلات ومنها المشکلات التى تتعلق بالأفکار الدينية المتطرفة لدى الشباب الجامعى وذلک من خلال الوقوف على العلاقة بين تنمية ثقافة المواطنة کأحد أبعاد أو صور التمکين السياسى والحد من التطرف الدينى لدى الشباب الجامعى عن طريق الوقوف على قدرة المجتمع الجامعى على تنمية ثقافة المواطنة لدى الطلاب، وما هى البرامج والأنشطة التى يوجهها المجتمع الجامعى نحو تنمية ثقافة المواطنة، وما هى الصعوبات التى تواجه المجتمع الجامعى فى تنمية ثقافة المواطنة ، کما تبحث الدراسة فى قدرة المجتمع الجامعى على مواجهة الأفکار الدينية المتطرفة من خلال البرامج والأنشطة التى يوجهها لهذا الغرض، وصولاً إلى تساؤل مؤداه ما قدرة المجتمع الجامعى على تنمية ثقافة المواطنة وعلاقة ذلک بالحد من التطرف الدينى . Abstract:
Religious extremism is one of the most serious negative phenomena facing the Egyptian society at the present time. The study of these needs and work to satisfy them, and the establishment of continuous social relations with young people and their participation in the exercise of many activities through programs and projects offered by governmental and non-governmental institutions is one of the possible solutions To deal with this phenomenon
The present study examines the relationship between the development of citizenship culture in the way of organizing society as one of the methods of social service and the reduction of religious extremism. By looking at the relationship between the development of citizenship culture as one of the dimensions or forms of political empowerment and the reduction of religious extremism among university youth by identifying the ability of the university community to develop the culture of citizenship among students, and what programs and activities The study examines the ability of the university community to confront extremist religious ideas through programs and activities directed to it for this purpose. Developing the culture of citizenship and its relation to the reduction of religious extremism.