• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 53 (2021)
المجلد المجلد 52 (2020)
المجلد المجلد 51 (2020)
المجلد المجلد 50 (2020)
المجلد المجلد 49 (2020)
المجلد المجلد 48 (2019)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 47 (2019)
المجلد المجلد 46 (2018)
عبد الحکيم خلف, محمد. (2019). المناخ المدرسي وعلاقته بالابتکار الاجتماعي في العمل مع الحالات الفردية "دراسة مطبقة على الاخصائيين الاجتماعيين بمدارس التربية الفکرية الخاصة". مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 48(1), 107-147. doi: 10.21608/jsswh.2019.55998
محمد عبد الحکيم خلف. "المناخ المدرسي وعلاقته بالابتکار الاجتماعي في العمل مع الحالات الفردية "دراسة مطبقة على الاخصائيين الاجتماعيين بمدارس التربية الفکرية الخاصة"". مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 48, 1, 2019, 107-147. doi: 10.21608/jsswh.2019.55998
عبد الحکيم خلف, محمد. (2019). 'المناخ المدرسي وعلاقته بالابتکار الاجتماعي في العمل مع الحالات الفردية "دراسة مطبقة على الاخصائيين الاجتماعيين بمدارس التربية الفکرية الخاصة"', مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 48(1), pp. 107-147. doi: 10.21608/jsswh.2019.55998
عبد الحکيم خلف, محمد. المناخ المدرسي وعلاقته بالابتکار الاجتماعي في العمل مع الحالات الفردية "دراسة مطبقة على الاخصائيين الاجتماعيين بمدارس التربية الفکرية الخاصة". مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 2019; 48(1): 107-147. doi: 10.21608/jsswh.2019.55998

المناخ المدرسي وعلاقته بالابتکار الاجتماعي في العمل مع الحالات الفردية "دراسة مطبقة على الاخصائيين الاجتماعيين بمدارس التربية الفکرية الخاصة"

المقالة 3، المجلد 48، العدد 1، أكتوبر 2019، الصفحة 107-147  XML PDF (7.36 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jsswh.2019.55998
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
محمد عبد الحکيم خلف
المستخلص
      هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى أبعاد المناخ المدرسي بالمؤسسات التعليمية التي يعمل بها الأخصائيون الاجتماعيون مع الحالات الفردية، وکذلک تحديد مستوى أبعاد الابتکار الاجتماعي لدى الأخصائيين الاجتماعيين في العمل مع الحالات الفردية بالمؤسسات التعليمية، وأيضا تحديد طبيعة العلاقة بين المناخ المدرسي والابتکار الاجتماعي لدى الأخصائيون الاجتماعيون في العمل مع الحالات الفردية بالمؤسسات التعليمية. وطبقت الدراسة على الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمدارس التربية الفکرية الخاصة بالمرحلة الابتدائية وعددهم (177) منهم (87) ذکور، (90) إناث. وتوصلت نتائج الدراسة: أن مستوى أبعاد المناخ المدرسي بالمؤسسات التعليمية التي يعمل بها الأخصائيون الاجتماعيون مع الحالات الفردية ککل کما يحددها الأخصائيون الاجتماعيون "متوسط " کذلک مستوى أبعاد الابتکار الاجتماعي لدى الأخصائيين الاجتماعيين في العمل مع الحالات الفردية بالمؤسسات التعليمية ککل کما يحددها الأخصائيون الاجتماعيون "متوسط، وأيضا أوضحت ايضا نتائج الدراسة أيضا وجود ارتباط طردي بين المتغيرين ، والتوصل لمؤشرات للتدخل المهني لتحسين کلاً من المناخ المدرسي والابتکار الاجتماعي لدى الأخصائيين الاجتماعيين في العمل مع الحالات الفردية .
The study aimed to determine the level of dimensions of the school climate in educational institutions where social workers work with individual cases, as well as determine the level of dimensions of social innovation among social workers in working with individual cases in educational institutions, and also determine the nature of the relationship between the school climate and social innovation in social workers at work With individual cases in educational institutions. The study was applied to the social workers working in the schools of intellectual education for the primary stage, and the number (177), including (87) males, (90) females. The results of the study found that the level of dimensions of the school climate in educational institutions in which social workers work with individual cases as a whole as determined by social workers “average” as well as the level of dimensions of social innovation in social workers in working with individual cases in educational institutions as a whole as determined by social workers ”medium, The results also showed a direct correlation between the two variables, and finding indicators of professional intervention to improve both the school climate and social innovation among social workers in working with individual cases.
الكلمات الرئيسية
المناخ المدرسي – الابتکار الاجتماعي – الحالات الفردية. school climate؛ social innovation؛ individual cases
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 440
تنزیل PDF: 948
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.