محمد صالح, نجلاء. (2020). استخدام أساليب المناقشة الجماعية وتنمية التفکير الايجابي لدى الشباب الجامعي. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 49(3), 819-846. doi: 10.21608/jsswh.2020.69589
نجلاء محمد صالح. "استخدام أساليب المناقشة الجماعية وتنمية التفکير الايجابي لدى الشباب الجامعي". مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 49, 3, 2020, 819-846. doi: 10.21608/jsswh.2020.69589
محمد صالح, نجلاء. (2020). 'استخدام أساليب المناقشة الجماعية وتنمية التفکير الايجابي لدى الشباب الجامعي', مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 49(3), pp. 819-846. doi: 10.21608/jsswh.2020.69589
محمد صالح, نجلاء. استخدام أساليب المناقشة الجماعية وتنمية التفکير الايجابي لدى الشباب الجامعي. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 2020; 49(3): 819-846. doi: 10.21608/jsswh.2020.69589
استخدام أساليب المناقشة الجماعية وتنمية التفکير الايجابي لدى الشباب الجامعي
التفکير الايجابي احد انماط التفکير الذي يرتقي بالفرد ويساعده على استثمار عقله واکتشاف القوى الکامنة بداخله، کما يساعده على تغيير حياته الى الافضل ولما کان فئة الشباب الجامعي وخاصة طلاب الخدمة الاجتماعية اکثر الفئات احتياجا الى تعلم التفکير الايجابي وتنمية مهاراته کي يؤهلوا لممارسة العمل المهني مستقبلا حتى يصبح لديهم قدرة على حل مشکلات عملائهم لذلک تسعى هذه الدراسة الى تحقيق هدف عام وهو تنمية مهارات التفکير الايجابي لدى طلاب الخدمة الاجتماعية خاصة مهارتي حل المشکلة وتکوين علاقات اجتماعية مع الاخرين وذلک من خلال ممارسة برنامج للتدخل المهني ترتکز انشطته على المناقشة الجماعية بمختلف اساليبها ولإثبات صحة فروض الدراسة تم ممارسة البرنامج مع جماعة تجريبية مکونة من ١٢ طالب من طلاب التدريب الميداني بالفرقة الثالثة تم اختيارهم بعد التأکد من احتياجهم الى تنمية التفکير الايجابي لديهم عن طريق نتائج القياس القبلي للمقياس، وتوصلت نتائج الدراسة الى فعالية برنامج التدخل المهني الذي وضعته الباحثة في تنمية التفکير الايجابي لدى الطلاب وخاصة مهارتي حل المشکلة وتکوين علاقات اجتماعية مع الاخرين