محمد سيد أحمد, راندا. (2020). العلاقة بين المخططات المعرفية اللاتکيفية في خدمة الفرد وإدمان الألعاب الإلکترونية لدى عينة من الطالبات الجامعيات ( دراســـة تنبــــؤية). مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 51(3), 883-926. doi: 10.21608/jsswh.2020.35521.1145
راندا محمد سيد أحمد. "العلاقة بين المخططات المعرفية اللاتکيفية في خدمة الفرد وإدمان الألعاب الإلکترونية لدى عينة من الطالبات الجامعيات ( دراســـة تنبــــؤية)". مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 51, 3, 2020, 883-926. doi: 10.21608/jsswh.2020.35521.1145
محمد سيد أحمد, راندا. (2020). 'العلاقة بين المخططات المعرفية اللاتکيفية في خدمة الفرد وإدمان الألعاب الإلکترونية لدى عينة من الطالبات الجامعيات ( دراســـة تنبــــؤية)', مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 51(3), pp. 883-926. doi: 10.21608/jsswh.2020.35521.1145
محمد سيد أحمد, راندا. العلاقة بين المخططات المعرفية اللاتکيفية في خدمة الفرد وإدمان الألعاب الإلکترونية لدى عينة من الطالبات الجامعيات ( دراســـة تنبــــؤية). مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 2020; 51(3): 883-926. doi: 10.21608/jsswh.2020.35521.1145
العلاقة بين المخططات المعرفية اللاتکيفية في خدمة الفرد وإدمان الألعاب الإلکترونية لدى عينة من الطالبات الجامعيات ( دراســـة تنبــــؤية)
ملخص الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين کل من المخططات المعرفية اللاتکيفية وإدمان الألعاب الإلکترونية، تحديد المخططات المعرفية اللاتکيفية الأکثر تنبؤاً بإدمان الطالبات الجامعيات للألعاب الإلکترونية. وتنتمى الدراسة للدراسات الوصفية، طبقت الدراسة على عينة من الطالبات الجامعيات بلغت 215 طالبة، وتم استخدام (مقياس المخططات المبکرة غير المتکيفة لجيفري يونغ(،( مقياس الإدمان على الألعاب الإلکترونية) من إعداد الباحثة .و أثبتت النتائج وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين الجانبى النفسى والاجتماعى لإدمان الألعاب الإلکترونية لدى الطالبات والمخططات المعرفية اللاتکيفية، وأظهرت النتائج أن الطالبات غير المدمنات للألعاب الالکترونية حصلن على متوسطات حسابية أدنى مقارنة بمدمنات الألعاب الالکترونية ، وأخيرا کشفت الدراسة أن اکثر المخططات المعرفية اللاتکيفية تنبؤا بإدمان الألعاب الالکترونية تظهر تأثيرها في الجانب الاجتماعى المحيط بحياة الطالبة وتمثلت مخططاته فى (ضعف الاداء والحکم الذاتى ،التوجه نحو الآخر، الترقب الزائد، الانفصال والرفض) ، و تلاه الجانب النفسي وتمثلت مخططاته في (ضعف الحدود، التوجه نحو الاخر ، الانفصال والرفض). ABSTRACT The current study aimed to detect the nature of the relationship between both maladaptive cognitive schemes and electronic games addiction. Identify the most predictive maladaptive cognitive schemes for electronic games addiction to female student. The study belongs to descriptive studies, applied to a sample of university students consisting of 215 female students, it used two scales (the scale of the early maladaptive schemes of Young) and (The scale of electronic games addiction) constructed by researcher. The results proved that there is a statistically significant correlation between the psychological and social sides of electronic game addiction and maladaptive cognitive schemes, the results showed that female students’ non-addicted electronic games obtained lower level compared to addicted electronic games on the scale of maladaptive cognitive schemes. Finally, the study showed that the most predictive maladaptive cognitive schemes of addiction electronic games affect the social aspect of the student’s life and then the psychological side. Keywords: