أحمد, محمد محمد سليم. (2020). تقويم مبدأ التفاعل الجماعي الموجه وتنمية مهارات التواصل لدي جماعات اطفال التوحد Evaluating the principle of directed group interaction and developing communication skills among autistic children’s groups. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 52(3), 617-656. doi: 10.21608/jsswh.2020.42172.1157
محمد محمد سليم أحمد. "تقويم مبدأ التفاعل الجماعي الموجه وتنمية مهارات التواصل لدي جماعات اطفال التوحد Evaluating the principle of directed group interaction and developing communication skills among autistic children’s groups". مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 52, 3, 2020, 617-656. doi: 10.21608/jsswh.2020.42172.1157
أحمد, محمد محمد سليم. (2020). 'تقويم مبدأ التفاعل الجماعي الموجه وتنمية مهارات التواصل لدي جماعات اطفال التوحد Evaluating the principle of directed group interaction and developing communication skills among autistic children’s groups', مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 52(3), pp. 617-656. doi: 10.21608/jsswh.2020.42172.1157
أحمد, محمد محمد سليم. تقويم مبدأ التفاعل الجماعي الموجه وتنمية مهارات التواصل لدي جماعات اطفال التوحد Evaluating the principle of directed group interaction and developing communication skills among autistic children’s groups. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 2020; 52(3): 617-656. doi: 10.21608/jsswh.2020.42172.1157
تقويم مبدأ التفاعل الجماعي الموجه وتنمية مهارات التواصل لدي جماعات اطفال التوحد Evaluating the principle of directed group interaction and developing communication skills among autistic children’s groups
تعتبر فئة أطفال التوحد إحدى فئات المجتمع التي يجب أن تحظي بالاهتمام والرعاية الشاملة التي تتناسب مع طبيعة إعاقتهم ، لذلک تسعي هذه الدراسة لتحديد فاعلية استخدام مبدأ التفاعل الجماعي الموجه وتنمية القدرات الاتصالية لدي جماعات أطفال التوحد، وتنتمي هذه الدراسة الي نمط الدراسات التقويمية، واعتمدت علي منهج المسح الاجتماعي، وطبقت الدراسة بمرکز خدمات التأهيل (وحدة التشخيص) قسم التوحد، مرکز التقييم والتأهيل المهني لذوي الإعاقة التابع لوزارة التنمية الاجتماعية، وتوصلت نتائج الدراسة الي تصور مقترح لتفعيل استخدام مبدأ التفاعل الجماعي الموجه وتنمية مهارات التواصل لدي جماعات أطفال التوحد
The category of autistic children is one of the society’s categories that must receive attention and comprehensive care that is commensurate with the nature of their disability. Therefore, this study aimed to determine the effectiveness of using the principle of guided group interaction and developing the communication skills of autistic children’s groups. The study belonged to the type of evaluation studies using the Social survey method , it was applied at the Rehabilitation Services Center (Diagnostic Unit), Autism Department, and Center of Evaluation and professional Rehabilitation for the disabilities, Ministry of Social Development , The results of the study indicated to a suggested proposal for activating using the principle of guided group interaction and developing the communication skills of autistic children’s groups